مرحبا بكم في هذا المنتدى الخاص بعلوم الإعلام و الإتصال و العلوم السياسية والحقوق و العلوم الإنسانية في الجامعات الجزائرية
. نرحب بمساهماتكم في منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الاعلام والحقوق و العلوم الإنسانية montada 30dz

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الجرائم الانتخابية في القانون الجزائري_مذكرة
الجمعة ديسمبر 01, 2017 6:27 pm من طرف fouzi

» كرونولوجيا الثورة الجزائرية
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:18 am من طرف المشرف العام

» المركز الوطني للدراسات و البحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر 1954
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:18 am من طرف المشرف العام

» نص بيان أول نوفمبر
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:17 am من طرف المشرف العام

» المكتبة الوطنية - الحامة - الجزائر & EL MAKTABA و مواقع المكتبات العالمية
الخميس سبتمبر 07, 2017 7:23 pm من طرف المشرف العام

» الفوارق بين المنهجين التجريبي وشبه التجريبي
الثلاثاء أغسطس 15, 2017 8:07 pm من طرف محمد عصام خليل

» دورات في الصحافة والاعلام 2017
الأربعاء أغسطس 02, 2017 12:07 pm من طرف الاء العباسي

» سؤال مسابقة الأساتذة للإلتحاق برتبة أستاذ التعليم الثانوي تخصص فلسفة دورو 2017
السبت يوليو 08, 2017 2:12 pm من طرف hibatallah

» الفلسفة العربية المعاصرة والتحديات الراهنة
الخميس يونيو 15, 2017 12:04 pm من طرف hibatallah

» منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الإعلام و الحقوق و العلوم الإنسانية
الثلاثاء يونيو 13, 2017 3:38 pm من طرف المشرف العام


    حظ النص القرأني في محتويات تعليمية اللغة العربية

    شاطر

    صمت الوجود

    البلد : الجزائر
    عدد المساهمات : 2
    نقاط : 6
    تاريخ التسجيل : 18/06/2010
    العمر : 33

    حظ النص القرأني في محتويات تعليمية اللغة العربية

    مُساهمة من طرف صمت الوجود في الجمعة يونيو 18, 2010 11:45 pm

    حظ النص القرأني في محتويات تعليمية اللغة العربية

    إن تعليم اللغة العربية وتعلمها يقتضي اختيار النصوص التي يثبت بها المحتوى التعليمي من خلال التطبيق والشرح...الخكما يلاحظ على هذه العملية أنها لا تعتمد على النصوص القرآنية إلا فيما نجده في بعض الكتب المدرسية, وحتى وان وجدت فيها فهي قليلة مقارنة بالنصوص الشعرية النثرية القديمة والتي تعتبرها المحتويات اللغوية كركيزة مهمة ,ومع ذلك فهم يستعينون بها لعلاقتها بتعليمية اللغة دون النظر الى عمق العلاقة بينهم.

    والوقوف في السطح دون الولوج الى روح اللغة في حالة تعليمها لغير الناطقين بها ,إذ انهم يعتبرون الهدف التعليمي في هذه الحالة يتوقف في حدود منح المتعلم مفاتيح التواصل والتفاهم مع من ينطقون العربية.

    وكما يختلف المقام حينما نتكلم عن الناطقين بها سواء كانوا قد رضعوها من أمهم أو تعلموها وصارت لغتهم فنجد أن العربية عندهم ليست لغة وفقط وانما هي لغة الدين يجب التعمق في جذورها .ومن هنا فإن القرآن ينبغي ان يكون على رأس كل المرجعيات النصية في تعليم العربية,وهذا مايزيد في رسوخها كما يحفظ لها المكانة التي تليق بها كلغة دين.

    حتى إن الكثير ممن يقبلون على تعلم اللغة العربية كلغة ثانية في إطار التواصل إضافة للغتهم الأم هو التعرف على القرآن والإطلاع عليه, فأظن أنهم بحاجة إلى شواهد قرآنية اكثر منها شعرية ونثرية.

    وانا في الحقيقة لم اعد افهم هل أن الشواهد القرآنية في تعليمية اللغة العربية يعقد الأمر على متعلميها على عكس الفنون الأدبية حتى حصر استعمالها في بعض المقامات ؟أم أن قدسيته هي السبب في قلة إدراجه ضمن التمارين اللغوية التعليمية .

    ولكن اذا تمعنا في الأمر فإن قدسيته لم و لن تكون يوما سببا في إبعاده, فهي في حد ذاتها أقوى سبب يمكن ان نستند عليه في اختيار النصوص لما في القرآن من روائع بيان عربي صوتي وفني ومعنوي ,فلا يمكن تذوق كل هذا الا بعد التعامل مع الآيات القرآنية ومقارنتها بالفنون الادبية من جوانب مختلفة خاصة لغير الناطقين بالعربية.

    ونستخلص في الأخير أن القرآن هو- الوعاء إن صح التعبير -الذي حفظ للغة العربية مكانتها بين اللغات, ومن خلاله نشرت عبر العالم كما إن الأغلبية ممن تهافتوا على تعلمها كان دافعهم الإطلاع على القرآن الكريم بحكم قمة بلاغته وبيانه فلا يضاهيه نص منذ وجود البشرية .

    فهل هذا لا يكفي في إن يكون القرآن الكريم أساس الشواهد اللغوية في تعليمية اللغة

    العربية سواء للناطقين بها او لغير الناطقين بها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟




    بقــــلمي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 2:35 am