مرحبا بكم في هذا المنتدى الخاص بعلوم الإعلام و الإتصال و العلوم السياسية والحقوق و العلوم الإنسانية في الجامعات الجزائرية
. نرحب بمساهماتكم في منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الاعلام والحقوق و العلوم الإنسانية montada 30dz

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الفلسفة العربية المعاصرة والتحديات الراهنة
الخميس يونيو 15, 2017 12:04 pm من طرف hibatallah

» منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الإعلام و الحقوق و العلوم الإنسانية
الثلاثاء يونيو 13, 2017 3:38 pm من طرف المشرف العام

» برنامج متعدد السنوات لمختلف الفئات الصغرى في كرة القدم من 7 الى 21 سنة
الجمعة يونيو 09, 2017 7:55 pm من طرف malik25

» تعريف الإشهار،قانون الإشهار
الأحد أبريل 16, 2017 7:16 pm من طرف مايسة Itfc

» الدراسات الإعلامية القيمية المعاصرة ونظرية الحتمية القيمية
الأربعاء أبريل 12, 2017 12:28 am من طرف مايسة Itfc

» مقياس :اقتصاديات الصحافة و الاعلام
الجمعة فبراير 24, 2017 11:16 pm من طرف المشرف العام

» اللغة الاعلامية :دروس
الثلاثاء فبراير 14, 2017 9:45 pm من طرف مايسة Itfc

» الإذاعة و التلفزيون الجزائري : وقوف على الذكرى
الثلاثاء فبراير 14, 2017 9:37 pm من طرف مايسة Itfc

» الاذاعة في الجزائر
الثلاثاء فبراير 14, 2017 9:35 pm من طرف مايسة Itfc

» كتاب في الاعلام الجديد و الوسائط المتعددة
الإثنين فبراير 13, 2017 11:57 pm من طرف مايسة Itfc


    منهجية كتابة نص فلسفي

    شاطر

    hibatallah

    البلد : alger
    عدد المساهمات : 40
    نقاط : 71
    تاريخ التسجيل : 17/10/2012
    العمر : 37

    منهجية كتابة نص فلسفي

    مُساهمة من طرف hibatallah في الجمعة أبريل 08, 2016 9:17 pm

    السلام عليكم

    للأمانة منقول من شبكة النت
    المقدمة:
    من المسلمات التي صارت منازعتها لا تخطر على بال أن مفهوم (مثلا الغير) احتل مكانة مرموقة في تاريخ الفلسفة حيث انكب الفلاسفة و المفكرين على دراسة كل من زاويته الخاصة مما أدى إلى وجود تعارض و اختلاف بين مواقفهم و تصوراتهم و النص الماثل بين ناظرنا يندرج ضمن نفس المفهوم إذ يسلط الضوء مسألة (………..) و من هنا بإمكاننا بسط الإشكال التالي : هل................أم....................؟
    و منه بمقدورنا إيراد الأسئلة التالية: بأي معنى يمكن القول......................................والى أي حد يمكن اعتبار................................
    العرض:
    من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها.................................(ثلاث أسطر على الأقل)
    حيث يستهل صائغ النص نصه (بتأكيد أو نفي أو استخدام الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية )...............................
    و قد استثمر منشئ النص جملة من المفاهيم الفلسفية أهمها............................................. ....................................
    و في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف علىمجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها...................
    تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في................................................ ...............................
    (و لتأييد أو تدعيم أو لتأكيد) موقف صاحب النص نستحضر تصور .................................................. ..................
    (وعلى النقيض أو خلاف أو في مقابل) موقف صائغ النص يمكن استحضار تصور.............................................. ...
    (للتوفيق أوكموقف موفق) بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور............................................
    خاتمة:
    يتبين مما سلف أن إشكالية الشخص بين الضرورة و الحرية أفرزت موقفين متعارضين فاذا كان صاحب النص ومؤيده (فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد أكد على أن.......................فان معارضهما(فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد خالفهم الرأي حيث أقر........................................
    أما فيما يتعلق بموقفي الشخصي فإنني أضم صوتي إلى ما ذهب إليه من...............................
    بعض الصيغ لاستخدامها للمنهجية
    الإطار الإشكالي(المقدمة)
    الاستهلال:
    مما لا يختلف فيه البيان أن............................................
    من المسلمات التي صارت منازعتها................................
    لا تخطر على بال كون ...............................................
    مما لا شك فيه أن .................................................. ...
    مما يستحق الذكر أن ..................................................
    من المعلوم أن .................................................. ........
    السياق العام:
    و النص الماثل بين ناظرينا ينضوي ضمن المفهوم .....................................
    والنص قيد التحليل يندرج ضمن نفس المفهوم ............................................
    و النص الذي بين أيدينا يتأطر ضم ننفس المفهوم ......................................
    السياق الخاص:
    اذ يسلط الضوء على مسألة ............................................
    حيث يعالج مسألة .................................................. ......
    و يتطرق الموضوع .................................................. ..
    اذ يتناول قضية .................................................. ........
    الإشكالالعام:
    و من هنا بمقدورنا بسط الإشكال التالي هل................... أم ...........................
    لدى يجذر بنا طرح الإشكال التالي هل .....................أم ..............................
    و في هذا الإطاربمقدورنا وضع الأشكال التالي هل ..........................أم ........................
    الأسئلة الفرعية:
    و أخيرا ...............................
    و منه تنبثق الاستفهامات الجزئية الآتية .............................. ثم ................................ و أخيرا ....................................
    و بالإضافة إلى هذا الإشكال تنتظم الأسئلة الفرعية التالية ............................ ثم ............................ وأخيرا ................................
    كما باستطاعتنا بسط الأسئلة التالية ........................ ثم ................................ و أخيرا ...................................
    الإطار( الإشكالي (
    العرض
    التحليل:
    تحديد الأطروحة
    ينبني النص على أطروحة مركزية مفادها أن.................................
    من خلال قراءتنا للنص يتضح أنه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها أن............................
    يتضمن النص فكرة عامة مبناها.....................................
    يتمحور النص حول أطروحة مركزية مغزاها..................................
    تحديد الأفكار و الأساليب الحجاجية والروابط المنطقية
    حيث يستهل صائغ النص نصه ب...................................
    يبدأ كاتب النص نصه ب.................................
    إذ يفتتح صاحب النص نصه هذا ب...................................
    تحديد المفاهيم
    - يتضح من خلال النص انه يحتوي على جملة من المفاهيم الفلسفية من قبيل.....................................
    - لقد وظف صائغ النص لبناء نصه مجموعة مهمة من المفاهيم و المصطلحات الفلسفية يمكننا إيرادها كالتالي.................................... ......
    تحديدالأساليب الحجاجية
    - في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها.......................................
    - ولتدعيم موقفه هذا استخدم منشئ النص جملة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية وقد جاءت في النص كالتالي.............................
    - وبغية إقناعنا بطرحها اعتمد صائغ النص ثلة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية من أهمها ..................................
    تحديد قيمة أطروحة النص
    - تتمظهر القيمة الفلسفية للأطروحة المركزية للنص من خلال....................................
    - تتجلى قيمة أطروحة النص في كونها.........................................
    - تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النصفي..................................
    المناقشة
    المناقشة بالتأكيد
    - ولتأييد موقف صاحب النص نستحضر تصور...................................
    - ولتدعيم موقف صاحب النص يمكننا إيراد.......................................
    - ولتأكيد تصور صاحب النص بمقدورنا تقديم موقف- وفي نفس المنحنى تنتظم أطروحة..........................................
    - و في نفس الاتجاه يرى........................................ ....... ........................
    المناقشة بالاعتراض
    - و على خلاف تصور صاحب النصومؤيدوه نجد طرح...........................................
    - و على النقيض من الطرح الوارد في النص ينتظم موقف.........................................
    - وعلى العكس من تصور منشئ النص يمكننا إيرادموقف............................................
    المناقشة بالتوفيق
    - للتوفيق بين الطرح الذي تبناه صاحب النص ومؤيدوه من جهة وبين الطرح الذي تبناه معارضوه من جهة ثانية باستطاعتنا تقديم تصور........................................
    - وكموقف موفق بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور...........................................
    الاستنتاج والتركيب (الخاتمة)
    صياغة خلاصة تركيبية موجزة
    - يتضح مما تقدم أن إشكالية...............................
    - يتبين مما سلف أن قضية..................................
    - خلاصة القول أن موضوع..................................
    - جملة الكلام أن مسالة.......................................
    - نستخلص مما سبق أن إشكالية....................................
    إبداء الرأي الشخصي المبرر
    - أما في ما يتعلق برأيي الخاص فأضم صوتي.............................................. .
    - أما في ما يتعلق بموقفي الشخصي...................................... ....
    - أمابصدد تصوري..............................
    - أما فيما يرتبط بوجهة نظري الشخصية....................................... ...
     
         والسلام عليكم

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يونيو 29, 2017 1:37 pm