مرحبا بكم في هذا المنتدى الخاص بعلوم الإعلام و الإتصال و العلوم السياسية والحقوق و العلوم الإنسانية في الجامعات الجزائرية
. نرحب بمساهماتكم في منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الاعلام والحقوق و العلوم الإنسانية montada 30dz

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الجرائم الانتخابية في القانون الجزائري_مذكرة
الجمعة ديسمبر 01, 2017 6:27 pm من طرف fouzi

» كرونولوجيا الثورة الجزائرية
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:18 am من طرف المشرف العام

» المركز الوطني للدراسات و البحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر 1954
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:18 am من طرف المشرف العام

» نص بيان أول نوفمبر
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:17 am من طرف المشرف العام

» المكتبة الوطنية - الحامة - الجزائر & EL MAKTABA و مواقع المكتبات العالمية
الخميس سبتمبر 07, 2017 7:23 pm من طرف المشرف العام

» الفوارق بين المنهجين التجريبي وشبه التجريبي
الثلاثاء أغسطس 15, 2017 8:07 pm من طرف محمد عصام خليل

» دورات في الصحافة والاعلام 2017
الأربعاء أغسطس 02, 2017 12:07 pm من طرف الاء العباسي

» سؤال مسابقة الأساتذة للإلتحاق برتبة أستاذ التعليم الثانوي تخصص فلسفة دورو 2017
السبت يوليو 08, 2017 2:12 pm من طرف hibatallah

» الفلسفة العربية المعاصرة والتحديات الراهنة
الخميس يونيو 15, 2017 12:04 pm من طرف hibatallah

» منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الإعلام و الحقوق و العلوم الإنسانية
الثلاثاء يونيو 13, 2017 3:38 pm من طرف المشرف العام


    امتحانات السداسي الأول شعبة فلسفة من الطور الأول إلى ثانية ماستر بجامعة قاصدي مرباح بورقلة

    شاطر

    hibatallah

    البلد : alger
    عدد المساهمات : 41
    نقاط : 74
    تاريخ التسجيل : 17/10/2012
    العمر : 37

    امتحانات السداسي الأول شعبة فلسفة من الطور الأول إلى ثانية ماستر بجامعة قاصدي مرباح بورقلة

    مُساهمة من طرف hibatallah في السبت يناير 02, 2016 9:39 pm

    السلام عليكم

    امتحان السداسي الأول شعبة  ثانية فلسفةـ2012 جامعة قاصدي مرباح بورقلة


    مقياس تاريخ العلم
    ـ أجب عن السؤال الآتي:
    ـ إذا كانت عبارة " تاريخ العلم "تشير إلى تطور العلوم ،فهل تتضمن كذلك إشارة إلى تطور الذهنيات؟
    مقياس الفلسفة الوسيطية
    ـ أجب عن سؤال واحد على الخيار:
    1ـ هل يمكن الإقرار بوجود فلسفة مسيحية؟
    2ـ جاءت فلسفة أوغسطين بمسائل ومشكلات فلسفية مترابطة تنم عن تنوع ثقافته
    وتشعبها. بين ذلك بأمثلة؟
    مقياس فلسفة العلوم
    أجب عن سؤال واحد
    1ـ ماهي الطريقة الأنسب في معالجة إشكاليات الإبستيمولوجيا؟
    2ـ ما وظيفة فيلسوف العلم؟
    فلسفة المنطق
    ـ أجب على موضوع واحد على الخيار
    الموضوع الأول
    لقد كان عصر النهضة بمثابة ثورة في شتى مجالات الفكر الإنساني عامة وفي ميدان
    العلوم بصفة خاصة ،وظهرت الحاجة إلى ضرورة تجاوز المنطق الصوري الأرسطي إلى ما يسمى بالمنطق الإستقرائي وذلك لأهميتة في ميادين العلم المختلفة.
    ـ ماهو مفهوم المنطق الإستقرائي مبررا أهم الخطوات المتبعة في ذلك؟وماهي أهم الإنتقادات الموجهة للمنطق الصوري الأرسطي؟
    الموضوع الثاني
    لقد تعددت النظريات حول أهمية المنطق وطبيعته،إذ هناك من يرى بأنه علم قائم بذاته، وأعتبر أيضا على أنه آلة العلم ،أو الميزان الذي يزن أفكارنا ويبرز صحيحها من خطئها.كما أعتبر على أنه مبحث من مباحث العلوم الإنسانية.
    ـ على ضوء ماسبق :أبرزالعلاقة الجوهرية بين المنطق وعلم الرياضيات؟

    الإمتحان السداسي الأول لسنة الثالثة شعبة فلسفة ل م د
    جامعة ورقلة لسنة 2013


    مقياس فلسفة اللغة
    أجب عن الأسئلة التالية:
    1ـ ماذا تعني الكلمات التالية:التزامن ،التعاقب ، الدال، المدلول،اللغة،الكلام؟
    2ـ حدّد الفارف بين فلسفة اللغة والفلسفة اللغوية؟
    3ـ بيّن الإختلاف بين فلسفة اللغة وفقه اللغة والألسنة؟
    4 ـ ما حقيقة العلاقة بين الأسماء والأشياء ؟قدّم اليونان نموذجا؟
    5 ـ يقول ميشال زكريا:" إن الخصائص التي تتصف بها الدراسة اللغوية تجعل
    من الألسنية علما حديثا..." بيّن خصائص المنهج الألسني العلمي والخطوات التي يقوم عليها عليها؟
    مقياس  فلسفة الأخلاق
    عالج أحد الموضوعين
    الموضوع الأول: انطلاقا من تحديد العلاقة بين الفلسفة  والأخلاق
    تحدث عن اهم المذاهب في فلسفة الأخلاق؟
    الموضوع الثاني: انطلاقا من تعريف علم الأخلاق ،تحدث عن أهمية دراسة الأخلاق؟
    مقياس فلسفة الجمال
    أجب على هذه الأسئلة:
    1ـ هل تمكن أفلاطون من تحديد ماهية الجميل؟
    2ـ كيف نظرت المسيحية لمسألة الإبداع الفني؟
    3ـ ماذا نعني بقولنا فنون إسلامية؟
    4 ـ هل تمكن الفلاسفة المسلمين من تأسيس نظرية محكمة للشعر؟
    مقياس فلسفة عربية معاصرة
    إختر سؤالا واحدا مما يلي:
    1ـ هل يمكن القول أن هناك فلسفة عربية معاصرة؟
    2ـ يعد يوسف كرم بحق من أبرز مفكري العرب المعاصرين تمثيلا
    للنزعة العقلية المعتدلة في الفكر العربي المعاصر.
    بيّن فيما تمثلت هذه النزعة وأهم خصائصها؟
    مقياس المنطق                              
    أجب على كل الأسئلة
    السؤال الأول:عرّف الرابط المنطقي ؟وما هي أنواعه مع التمثيل عن كل نوع؟
     السؤال الثاني:إليك الأمثلة التالية:
    1ـ الفرابي فيلسوف والمتنبي شاعر
    2ـ الإنسان حيوان عاقل أوالحيوان العاقل إنسان
    3ـ إذا كان العدد زوجيا فيقبل القسمة على إثنان وإذا كان يقبل القسمة على إثنان
    فهو زوجي
    4ـ إذا طلعت الشمس فيظهر النهار
    المطلوب
    ـ حوّل هذه الأمثلة من اللغة الطبيعية إلى اللغة الرمزية؟
    مع تحديد صحتها في جداول الصدق الكلاسيكية؟
    السؤال الثالث:إليك العبارات المنطقية التالية:
    ((ق وصل (ك فصل ل)) تكافؤ منطقيا ((ق وصل ك)فصل(ق وصل ل))
    ((ق وصل ك)وصل(ك تكافؤ نفي ق)
    نفي ((ق وصل ك)تكافؤ (نفي ل استلزام ق))
    المطلوب
    ـ حدّد مدى الروابط المنطقية في كل عبارة:
    ـ قوّم بواسطة جداول الصدق الكلاسيكية العبارات السابقة؟
    السؤال الرابع:
    حل العبارة المنطقية التالية بإستخدام طريقة التحليل الشجيري
    ((ق وصل ك)استلزام (ق فصل ك) استلزام ق))
    اشارات مترجمة في القضايا
    ¬ النفي :  
    ∨ الفصل:
    استلزام:←
    ↔ التكافؤ المنطقي:
    ∧ الوصل:

    الإمتحان السداسي الأول لسنة أولى ماستر شعبة تاريخ فلسفة ل م د
    جامعة ورقلة لسنة 2014


    مقياس فلسفة التربية
    أجب عن الأسئلة التالية بوضوح ودقة والإختصار المفيد:
    السؤال الأول :(06ن)
    يقول(فاقدار):"إن فلسفة التربية هي تطبيق الفلسفة على مشكلات التربية،وعلى هذا ففلسفة التربية تطبيقات الأفكار والمبادئ والطرق الفلسفية على المشكلات التربوية التي تناسبها المعالجة الفلسفية أكثر مما تناسبها المعالجة العلمية".
    ـ المطلوب:في ضوء هذا القول،وفي ضوء مادرست عن الفرق الذي حدّده التنظير المعاصر للتصنيف بين النظريات عمومًا (علمية،إجرائية،فلسفية)،
    حاول أن تجد العلاقة ـ من خلال إستنتاجك الخاص ـ بين النظرية الإجرائية (ميدان علوم التربية بشكل عام ،كونها مجموعة من التعليمات المعقلنة)من جهة ،
    والنظرية التربوية إذا عالجناها من زاوية فلسفية (فلسفة التربية) من جهة ثانية؟.
    السؤال الثاني:(06ن)
    ـ حدد بإختصار المبادئ الأساسية التي يخضع لها الفكر المعاصر (مهما كان موضوعه)إجماع فلاسفة الغرب؟مع تحديد موقفك المبرّر منها ونقدك الخاص لكل مبدأ منها؟
    السؤال الثالث:(08ن)
    ـ حدّد الإختلاف الجوهري بين التيّارات التربوية المعاصرة من ناحية المقاربة التركيبية الإبستمولوجية ؟وأي التيارات حسب رأيك ـ الخاص ـ الأقرب إلى بعضها؟.
    مقياس تيارات عربية معاصرة
    أجب على مايلي:
    1ـ وضّح الأطر المرجعية للعقلانية العربية؟.
    2ـ إنطلاقا مما درست ،بيّن أهم المنطلقات الفكرية لـ حسن حنفي حول:
    أـ الترديد في الفكر الديني المعاصر؟.
    ب ـ حقيقة التعارض بين الدّين والعلم في التراث العربي الإسلامي؟.
    ج ـ مشكلة الفكر التوفيقي في الفكر الدّيني؟.
    3ـ علّل مايلي:
    أ ـ المعاصرة هي الوقوع في نرجسية المستقبل؟.
    ب ـ الإرتباط بين الأصالة والمعاصرة في فكر حسن حنفي؟.
    مقياس أنساق لاهوتية معاصرة
    أجب على مايلي:
    جاء في سفر التكوين اليهودي مايلي :"أن الرّب رأى أنّ شرّ الناس قد كثر في الأرض ...
      فحزن الرّب أنّه عمل الإنسان في الأرض وتأسّف في قلبه ..."
    إنطلاقا مما سبق :
    أـ إستخرج الإشكالية المطروحة؟
    ب ـ بيّن موقف إبن ميمون المصري من هذه الإشكالية ،موضحا المنهج الذي إتبعه في ذلك؟
    مقياس تيّارات فلسفية غربية معاصرة
    أجب عن كل الأسئلة إجابة مباشرة في سطرين على الأكثر لكل سؤال
    1ـ إلى ماذا يشير مصطلح  تيّار فلسفي؟
    2ـ ما أهم التيّارات الفلسفية المعاصرة؟
    3ـ ما المقصود بالفلسفات القومية؟
    4ـ ما أهم ميزة للتفلسف المعاصر؟
    5ـ كيف تكون الماركسية فلسفة نقدية؟
    6ـ على أي أساس إنقسمت الهيجلية؟
    7ـ ما أهم الإتجاهات الجديدة التي عرفتها الكانطية ؟
    8ـ ما الذي يجعل فلسفة ما فلسفة عدمية؟
    9ـ ما الجينيالوجيا ؟
    10ـ هل تستطيع إيجاد وحدة بين التيّارات الفلسفية المعاصرة؟

    الإمتحان الأول لسنة ثانية ماستر تاريخ فلسفة 2015

    مقياس فلسفة التربية
    أجب عن السؤال التالي بدقة ووضوح واختصار:
    ـ يري روبول ـ فيلسوف التربية الفرنسي ـ بأن السلطة التربوية هي:
    "الأكثر إستمرارا والأكثر من جميع السلطات ،إنها سلطة الإنسان على الطفل،
    إنها تملك مالا يتوفر عليه الحكام ولا الصناع ولا العسكر،وهي إمكانية تشكل البشر".
    المطلوب:
    ـ في ظل مادرست عن نماذج السلطة ،حاول أن تشرحها بإختصار وأي أنواعها
    تراه مناسبا في العملية التربوية حسب رأيك؟
    مقياس فلسفة الدين
    السؤال الأول: مالذي يعطي أهمية إبستمولوجية لنقد سبينوزا للدين؟
    السؤال الثاني: ما معوقات قيام فلسفة للدين الإسلامي في رأيك؟
    مقياس فلسفة الحضارة
    أجب على مايلي:
    تعدّدت التفسيرات والنظريات الفلسفية حول مسألة نشوء الحضارة.
    انطلاقا مما درست بين مايلي:
    1ـ تفسير اشبينجلر للحضارة وأهم الأفكار التي جاء بها؟
    2ـ نقاط الإختلاف بينه وبين توينبي في التعاقب الدوري؟
    مقياس المنطق الحديث
    السؤال الأول: مما إشتهر على ألسنة الطلاب أن منطق أرسطو عقيم.
    حلل هذا القول على ضوء ماوصل إليه الفكر الحديث؟
    السؤال الثاني:بيّن كيف يكون الإستقراء هو الإستدلال الذي بفضله
    تقدّمت العلوم؟

    والله يوفق الجميع

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 3:25 pm