مرحبا بكم في هذا المنتدى الخاص بعلوم الإعلام و الإتصال و العلوم السياسية والحقوق و العلوم الإنسانية في الجامعات الجزائرية
. نرحب بمساهماتكم في منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الاعلام والحقوق و العلوم الإنسانية montada 30dz

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الفلسفة العربية المعاصرة والتحديات الراهنة
الخميس يونيو 15, 2017 12:04 pm من طرف hibatallah

» منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الإعلام و الحقوق و العلوم الإنسانية
الثلاثاء يونيو 13, 2017 3:38 pm من طرف المشرف العام

» برنامج متعدد السنوات لمختلف الفئات الصغرى في كرة القدم من 7 الى 21 سنة
الجمعة يونيو 09, 2017 7:55 pm من طرف malik25

» تعريف الإشهار،قانون الإشهار
الأحد أبريل 16, 2017 7:16 pm من طرف مايسة Itfc

» الدراسات الإعلامية القيمية المعاصرة ونظرية الحتمية القيمية
الأربعاء أبريل 12, 2017 12:28 am من طرف مايسة Itfc

» مقياس :اقتصاديات الصحافة و الاعلام
الجمعة فبراير 24, 2017 11:16 pm من طرف المشرف العام

» اللغة الاعلامية :دروس
الثلاثاء فبراير 14, 2017 9:45 pm من طرف مايسة Itfc

» الإذاعة و التلفزيون الجزائري : وقوف على الذكرى
الثلاثاء فبراير 14, 2017 9:37 pm من طرف مايسة Itfc

» الاذاعة في الجزائر
الثلاثاء فبراير 14, 2017 9:35 pm من طرف مايسة Itfc

» كتاب في الاعلام الجديد و الوسائط المتعددة
الإثنين فبراير 13, 2017 11:57 pm من طرف مايسة Itfc


    ظهرت المدرسة كلاسيكية

    شاطر

    kadi

    البلد : algeir
    عدد المساهمات : 1
    نقاط : 3
    تاريخ التسجيل : 10/06/2014
    العمر : 43

    ظهرت المدرسة كلاسيكية

    مُساهمة من طرف kadi في الثلاثاء يونيو 10, 2014 9:54 pm

    ظهرت المدرسة كلاسيكية
    مهدي عبد القادر



    تعريفها م هي اندماج عدة عوامل بهدف أنتاج او تبادل سلع و خدمات مع أعوان اقتصاديين آخرين و هدا في أيطار قانوني و مالي و اجتماعي معين و ضمن شروط اقتصادية تختلف زمنيا و مكانيا تبعا لمكان وجود مؤسسة و حجم و نوع نشاط الذي تقوم به خصائص م 1مركز تحويل:أي هي مكان الدي يتم فيه تحويل موارد الى مخرجات تامة صنع او سلع 2مركز توزيع: هي مكان الذي يتم فيه تقسيم و توزيع أموال متاتية من بيع سلع ليستفيد منها أعوان التي ساهمت في عملية عمال و ملاك م 3مركز للحياة اجتماعية تعتبر مكان يتم فيه عمل جماعيا لتحقيق أهداف و دلك بتعاون و تنسيق حيث يقضي عمال1/3 حياتهم في م و لدا على مسير تكيف مع اختلافات في أفكار و أهداف 4مركز قرارات اقتصادية: تتمثل هده قرارات في اختبارات لاستعمال وسائل محددة لوصول إليها باكثر فعالية في فترات مختلفة و حسب درجة أهمية( تكتيكية عملية) و مراعاة عوامل التي قد تؤثر في عملية مؤهلات أهداف موارد بيئة حتى تتمكن من اتخاذ قرار سليم 5 شبكة معلومات: ان اتخاذ قرارات رشيدة يتطلب معلومات من مصادر مختلفة وبالتالي يتحتم عليها أعداد انظمه قادرة على انتاج نظام معلومات نظام اتصالات لانجاز مهامها 6 مركز مخاطرة: هي معرضة للخطر حيث يمكن ان تخسر جزء او كل تسبيقاتها مالية و مادية و ترتبط هده مخاطر ب صعوبات تسير و ضغط منافسين لدلك نجد راس مال يشارك فيه عدة اشخاص لتقليل مخاطر


    اهداف رئيسية لي م 1اقتصادية: و تنجز في+تحقيق ربح الدي يعتبر من اهم معاير دالة على قوة م و دلك لحاجتها لاموال لتحقيق استمرار+تحقيق متطلبات مجمع ان تحقيقها لنتائج مسطرة يمر عبر نشاد مادي سلع و ترقية تكاليفها فبدلك هي تحقق طلبات مجتمع+عقلنة انتاج و دلك برفع انتاجها بواسطة تخطيط جيد و دقيق و توزيع و مراقبة عملية تنفيدها 2اجتماعية: وتتمثل في ضمان مستوى مقبول من اجور و توفير تأمينات و مرافق عامة و اقامة انماط استهلاكية معينة بتقديم منتجات جديدة و تاثير على ادواق مستهلكين بدعاية و اشهار3ثقافية و رياضية: توفير وسائل ترفيهية و مهرجنات و تدريب عمال مبتدئين و رسكلة 4التكنولوجية: من خلال بحث و توفير و تطوير بتوفير ادارة خاصة بها تصنيف م الى معاير مختلفة 1حسب طبيعة نشاط:م انتاجية:التي تنتج سلع مادية عن طريق استخراج او تحويل خصائص فزيائية لها+خدماتية تقدم خدمات لتلبية حاجات مجتمع 2ح ط قانونية+ م خاصة هي التي تعود ملكية وسائل انتاج فيها لشخص واحد+م مختلطة هي التي تشارك دولة او احدى هيئاتها مع افراد او م اخرى +م عامة التي تعود ملكية وسائل انتاج فيها لدولة 3ح م حجم +معمدين على تصنيفها ل 5 انواع م مصغرة1-9 صغيرة10-49 متوسطة 50-499 كبيرة500-999 كبيرة جدا 1000 +م ت الى 4 مصغرة1-9 صغيرة10-199 متوسطة200-499 كبيرة500+صغيرة10 متوسطة10-100 كبيرة100



    تعريف فيلهو لبيئة يرى ان بيئة التي تعمل فيها م تنطوي الى مجموعة1 تضم متغيرات على مستوى وطني كالعوامل اقتصادية اج+م2 هي متغيرات تشغيلية خاصة بكل م ترتبط ب مجموعة من متعاملين مثل هيئات و تنظيمات حكومية+م3تظم متغيرات خاصة بمحيط م داخلي من عمال و مدرين أسباب دراستها م لا تنشط في فراغ بل هي مرتبطة بشبكة من متعاملين و اسواق و افراد و عليها تاقلم في تعامل معها لانها تؤثر فيها و تفرض قيود عليها إضافة الى ان سوق تشهد تطور كبير في مختلف عناصر محددة لطلب و عرض مثل تغير ادواق و تفاعل بين مجتمعات و تطور في تكنلوجيا تصنيفها 1كلية:+نظام سياسي و قانوني اد ان سياسة تؤثر في اقتصاد فهي ترسم خطوط عريضة لتنمية بلد فهي تؤثر بطريقة غبر مباشرة+ن اقتصادي ان دراسة وضع اقتصادي يمكنها من اكتشاف مكانتها و يضم عدة عناصر مؤشر اسعار نسبة بطالة و تضخم منافسين اجانب+ن اجتماعي تحديد سلوك مستهلك +ن تكنولوجي فنون انتاج و تطور تقني+ن ايكولوجي علاقة بين كائنات حية و محيط مثل تلوث صناعي 2 وسطية: سوق عمل هو نقطة التقاء بين م كطالب لعمل و افراد قادرين على عمل سوق مال التقاء بين مستثمرين و عارضين نظام علقات مع ادارة وطنية+منافسة تكمن بنسبة ل م في معرفة نقاط قوة و ضعف منافسين و حصر خصائص م حجم سوق اتجاه + بيئة جزئية تأثيرات داخل م بجمع معلومات و تحليلها ومفهوم تسير يعرف على انه تحديد اهداف و تنسيق جهود أشخاص من اجل تحقيقها و هو مج من عمليات منسقة و متكاملة/تخطيط تنظيم توجيه رقابة ان عملية تسيرية تبدا بتحديد اهداف أي تخطيط و لا يعني انها تنتهي عند رقابة فلا بد من اكتشاف انحرفات موجودة و تعديلها بمعنى تعود لتخطيط من جديد المسير هو شخص الدي يستطيع قيام بأعمال و انجاز مهام من خلال اخرين لبلوغ غرض مشترك و عليه لا بد ان تكون له سلطة لاتخاد قرار مستويات مسيرين:1ادارة عليا: يمارس م مهامهم في قمة هرم و يقومون برسم سياسة عامة و تخطيط و تنسيق انشطة إدارة وسطى و تاكد من سلامة مخرجات و تظم مدير عام و مدراء وظائف اساسية+2 ا وسطى هم مديرو وحدات فرعية للوظائف اساسية و هم وسطاء بين م قاعدين و ادارة عليا و يكمل دورهم في تنظيم استعمال و مراقبة موارد لتاكد من حسن سير تنظيم ويقضون اوقاتهم في كتابت تقارير و حضور اجتماعات+3 قاعدية يقومون باشراف على مستخدمين و على استعمال موارد في ادنى مستويات تنظيمية يقومون بتاكد من ان مهام موكلة لمرؤوسيهم تنفد بشكل مناسب مهارات تسير:1تقنية هي قدرة على استعمال تقنيات و إجراءات و اساليب متخصصة و هي اكثر اهمية ل م قاعدي فمهمته تكمن في توجيه مرؤوسين في مواقع عمل+انسانية قدرة على اتصال و تحفيز و قيادة افراد و تحقيق تناسق +تنظيرية قدرة تنسيق و تحقيق تكامل و موازنة بين وحدات


    مدرسة كلاسيكية 1تايلور قام باعادة تصميم عمل من خلال نظام جديد للاجور على اساس كمية منتجةبدلا من نظام زمني و اول من اخضع خطوات عمل لدراسة و بحث و نتهج منهج علمي من خلال دراسة عمل وحركات و زمن و توصل الى طريق افضل وحيد أي اتباع احسن طريقة لزيادة انتاجية وما يلزمها من تنظيم عقلاني للعمل و محفزوحيد و اساسي هو مال و قضاء على تبدير2فايولتبنى فكرا تسيريا و قدم 14 مبدا لتحسين قيام مسير بمهامه تقسيم عمل.تخصص.سلطة.انظباط.وحدة قيادة.و ادارة.اولوية مصلحة عامة على خاصة.مبدا مكافاة و تعويض.تدرج سلطة.عدالة.استقرار.مبادرة.روح ج م علاقات انسانية اهمية علاقات انسانية على فعالية عمل من خلال اهتمام بالفرد م قرارية ان جوهر تسير هو اتخاد قرار و على مسير ان ينجز قرارات رشيدة التي تساعد على تحقيق اهداف م رياضية او كمية حاولت وضع مشاكل تسيرية في نمودج رياضي الا انها صادفت مشكلة ظواهر كيفية اين يصعب تكميمها خاصة متعلقة بعنصر بشري و ما يتسم به من تعقد و اختلاف في نظام قيم م نظمية اعتبرت م نظام موجه نحو تحقيق هدف معين حسب لمواجين ان نضام له مج من خصائص 1 يبين نشاط م من نمودج مدخلات معالجة مخرجات تغدية عكسية2هو مج متداخلة3اهداف مرتبطة4تكيف مع متغيرات محيط م عملية تسير تنظر هده مدرسة الى ان تسير يجتمل على مج من انشطة و وظائف متكاملة فيما بينها و تعتبر هده الوظائف في اطارفعال لدراسة التسير من خلال التركيز على 1 التخطيط و هو وضع و تقديم مستقبل في صيغة قرارات حالية و هي تعكس مدى ارادة م في تحكم في مستقبل أي تفكير لوضعية مستقبلية مفضلة و للوسائل التي نتوصل اليها بها و هدا من خلال تحديد هدف و بعد تحديد الهدف الدي تم وضعة اثناء عملية تخطيط تاتي الا و هي2 تنظيم مجهودات و موارد من اجل تحقيق هدف و التي نعني بها وضع اطار ملائم لتنفيد الهدف و يقوم تنظيم على اساسين هما تقسيم العمل و سلطة من خلال تحديد مجلات تداخل و علاقات التي تربط بين افراد و مصلحةا اما وظيفة دفع او توجيه فمن خلالها نبحث عن كيفية التي يتم بها دفع افراد للعمل من خلال عمليات اجتماعية متمثلة في اتصال و تحفيزو قيادة و تكوين افراد و لمعرفة ما توصلنا اليه من انجاز تاتي عملية 4 و هي رقابة وهدا لمقارنة ما تم تخطيط له بما هو محقق فعلا و من ثمة تحديد الانحرافات و كدا اسبابها و عمل على ايجاد طرق تصحيحية و تدعيم نقاط القوة اكثر










    avatar
    المشرف العام
    Admin

    البلد : جامعة قاصدي مرباح .وقلة - الجزائر
    عدد المساهمات : 940
    نقاط : 11890
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    العمر : 39
    الموقع : المشرف العام على المنتدى

    رد: ظهرت المدرسة كلاسيكية

    مُساهمة من طرف المشرف العام في الأربعاء يونيو 11, 2014 3:20 pm

    شكرا


    ********************************
    المشرف العام
    .A.E.K GUENDOUZ : المشرف العام لمنتدى: montada 30dz
    مرحبا بكم ، منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الإعلام و الحقوق و العلوم الإنسانية

    محاضرات- دروس- مذكرات تخرج – ندوات و ملتقيات . - حوار و نقاش طلابي في جو علمي هادئ ، واحترام متبادل.


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يونيو 23, 2017 9:56 am