مرحبا بكم في هذا المنتدى الخاص بعلوم الإعلام و الإتصال و العلوم السياسية والحقوق و العلوم الإنسانية في الجامعات الجزائرية
. نرحب بمساهماتكم في منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الاعلام والحقوق و العلوم الإنسانية montada 30dz

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الجرائم الانتخابية في القانون الجزائري_مذكرة
الجمعة ديسمبر 01, 2017 6:27 pm من طرف fouzi

» كرونولوجيا الثورة الجزائرية
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:18 am من طرف المشرف العام

» المركز الوطني للدراسات و البحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر 1954
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:18 am من طرف المشرف العام

» نص بيان أول نوفمبر
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:17 am من طرف المشرف العام

» المكتبة الوطنية - الحامة - الجزائر & EL MAKTABA و مواقع المكتبات العالمية
الخميس سبتمبر 07, 2017 7:23 pm من طرف المشرف العام

» الفوارق بين المنهجين التجريبي وشبه التجريبي
الثلاثاء أغسطس 15, 2017 8:07 pm من طرف محمد عصام خليل

» دورات في الصحافة والاعلام 2017
الأربعاء أغسطس 02, 2017 12:07 pm من طرف الاء العباسي

» سؤال مسابقة الأساتذة للإلتحاق برتبة أستاذ التعليم الثانوي تخصص فلسفة دورو 2017
السبت يوليو 08, 2017 2:12 pm من طرف hibatallah

» الفلسفة العربية المعاصرة والتحديات الراهنة
الخميس يونيو 15, 2017 12:04 pm من طرف hibatallah

» منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الإعلام و الحقوق و العلوم الإنسانية
الثلاثاء يونيو 13, 2017 3:38 pm من طرف المشرف العام


    معلومات مهمة للامتحانات لطلبة lmd

    شاطر
    avatar
    سميرة

    عدد المساهمات : 241
    نقاط : 442
    تاريخ التسجيل : 10/12/2009

    معلومات مهمة للامتحانات لطلبة lmd

    مُساهمة من طرف سميرة في الخميس ديسمبر 10, 2009 12:08 pm

    إعرف أكثر عن نظام L.M.D





    أعـدها: أ. بوطورة أكرم

    يتميز التكوين في نظام (ل.م.د) بالعديد من الخصائص والميزات التي تصنع فارقا كبيرا بينه وبين النظام التعليمي الكلاسيكي الذي يجري التخلي عنه بالتدريج لحساب نظام ل.م.د، والذي شمل في السنتين الأخيرتين أغلب التخصصات؛ وفي الطريق لكي يشمل باقي التخصصات الأخرى في غضون السنوات القليلة القادمة، مع ملاحظة أن الكثير من مجالات التكوين بالجامعة الجزائرية -بشكل عام- قد تخلت أصلا أو بدأت بالتخلي بالفعل عن العمل بالنظام الكلاسيكي في التكوين ، ربما بسبب شمولية ومرونة نظام "ل.م.د" مع متغيرات ومتطلبات السوق، أو ربما بسبب الرغبة في الارتقاء بالتعليم الجامعي الجزائري لتخريج طلبة على درجة عالية من الكفاءة وفي أقل وقت مع ضمان المستوى الأعلى من المهنية في التكوين بالتركيز على الجانب التطبيقي ومنح الطالب الفرصة لتوسيع آفاق تكوينه بحيث نتجاوز محور أن الأستاذ هو محور العملية التكوينية ليصبح الطالب محورها، ويؤكد هذا التوجه الانتقال إلى نظام مدارس الدكتوراه التي يشمل التكوين فيها خمس سنوات بدل ستة سنوات في النظام التقليدي.

    ماهو نظام السداسيات ؟

    نظام السداسيات، يعني أن السنة الدراسية ككل تتكون من سداسيين اثنين، بحيث لا يتم الجمع بين معدلاتهما كما هو الحال بالنسبة للنظام الكلاسيكي، كما أن الانتقال للسنة الثانية يرتبط بالأرصدة المتحصل عليها كما سيأتي شرحه، لا بالمعدل في حد ذاته، وتتكون مجمل سنوات الليسانس في نظام ل.م.د من ستة سداسيات.

    ويشمل السداسي عموما 14 أسبوعا، ولا يقل حجم ساعات تدريس الوحدات التعليمية في السداسي الواحد عن 360 ساعة على الأقل.
    ماهو نظام الوحدات؟
    تشكل الوحدة المكون الأساسي للتعليم الجامعي. وتجمع الوحدات التعليمية بين دروس مترابطة تكوّن جملة من المعارف المتجانسة في اختصاص معين. وتتكون الوحدة عادة من درس واحد إلى أربعة دروس. ويتم اكتساب الوحدة نهائيا عند النجاح في المراقبة المستمرة السداسية و/أو في امتحان آخر السداسي أو في دورة التدارك. ويمكن تقديم الدروس المكونة للوحدة في شكل دروس نظرية أو أشغال مسيرة أو أشغال تطبيقية أو أنشطة عملية ميدانية. كما يمكن أن تجمع بين هذه الأشكال. ويمكن تدريس الوحدة في لغة واحدة أو عدة لغات. ولا يقل حجم ساعات التكوين فيها عن 75 ساعة.
    وتنقسم الوحدات التعليمية إلى :
    - وحدة أساسية : هي الوحدة التي تضم أهم المواد والتي يبنى عليها تكوين الطالب
    - وحدة استكشافية : هي الوحدة التي تضم المواد التي تضمن للطالب الإطلاع على تخصصات قريبة من تخصصه أو لها دور فيها.
    - وحدة منهجية : هي الوحدة التي تضم المواد التي تتعلق بالمنهج العلمي
    - وحدة ثقافية: هي الوحدة التي تضم عادة اللغات والإعلام الآلي.

    ماهو نظام الأرصدة؟

    نظام الأرصدة هو النظام الذي يكفل للطالب الانتقال من سنة دراسية إلى أخرى، بحيث يحتاج إلى الانتقال إلى رصيد 30 في السداسي الأول + رصيد 30 في السداسي الثاني، أي رصيد 60 للانتقال إلى السنة الموالية دون أي دين.

    والتساؤل الذي يتبادر إلى أذهان الطلبة هنا هو كيف يتم تحصيل هذه الأرصدة الثلاثين؟ ولنقدم مثالا هنا بالسنة الأولى علوم إنسانية:

    يتشكل التكوين في السنة الأولى علوم إنسانية من أربع وحدات :

    الوحدة الأساسية: تتكون من 06 مواد، كل مادة معاملها 04، أي أن مجموع معاملات هذه الوحدة = 24.

    (تنظيم وتسيير أنظمة المعلومات، مدخل للمناهج البيبليوغرافية، تاريخ الجزائر المعاصر، مدخل لتاريخ الحضارات، تاريخ وسائل الإعلام، مدخل إلى وسائل الإعلام)

    الوحدة المنهجية: تتكون من مادة، معاملها 01

    (مدارس ومناهج: محاضرة دون تطبيق)

    الوحدة الثقافية: تتكون من مادتين، معامل كل منهما 01، أي مجموع 02

    (الفرنسية والإعلام الآلي: تطبيق دون محاضرة)

    الوحدة الاستكشافية: تتكون من مادة واحدة معاملها 02

    (جغرافيا المغرب العربي: محاضرة دون تطبيق)

    إذا تحصلت على معدل 10.00 في مادة تنظيم وتسيير أنظمة المعلومات يصبح لديك رصيد 04، وهو نفس معامل المادة (04)، إذا تحصلت على 09.50 مثلا يكون لديك الرصيد 00، ومن ثمة تقوم بالحساب، كل مادة تتحصل فيها على معدل يساوي أو يفوق 10.00 تتحصل على رصيدها وهو في الوحدة الأساسية 04 لكل مادة- بالنسبة للسنة الأولى- مع ملاحظة أن المواد في ذات الوحدة تدعم بعضها البعض بالمقاصة، فإذا تحصلت على معدل يفوق 10.00 في أربع مواد مثلا من بين ستة ولم تتحصل على مادتين ـ يكون لديك الرصيد يساوي 16 من 24، ولكن هذه المواد تدعم بعضها بحيث إذا أصبح معدل الوحدة الأساسية يساوي أو يفوق 10.00 حينها يصبح لديك تلقائيا رصيد 24 حتى وان كنت لم تتحصل على كل المواد، نفس الأمر ينطبق على الوحدة المنهجية رصيدها 02، والاستكشافية رصيدها 02 والثقافية رصيدها 02، يكون المجموع رصيد 30.

    إذا لم توفق في تجميع رصيد 30 في إحدى السداسيين أو كليها تعتبر راسبا، وتكون أمامك فرصة في الامتحان الاستدراكي، لتستدرك كل المواد التي لم تتحصل فيها على معدل يساوي أو يفوق 20/10 .

    مع ملاحظة أن كل سداسي يعمل على حدى.

    ملاحظات:

    01 / يعتبر الطالب ناجحا بدين إذا لم يتمكن من تحصيل الوحدة الأساسية بـ10، ومع ذلك حصل المعدل العام بـ 10، بحيث ينتقل إلى السنة الموالية مع بقاء كل المواد التي لم يتم التحصل فيها على المعدل بدين (بعد الاستدراك).

    02/ المواد التي لا تنتمي إلى نفس الوحدة لا تدعم بعضها البعض.

    03/ لا يمكن للطالب أن ينتقل إلى السنة الثالثة بدين سنتين (السنة الأولى + السنة الثانية).

    04/ يمكن للطالب أن يمر للسنة الثالثة بدين في السنة الأولى، ولكن تخرجه سيكون موقوفا على هذه المادة، بحيث لا يمكن تخرجه إلا برصيد مجموعه يساوي 180. أ. بوطورة أكرم من جامعة تيسة

    المرجع :http://elmounir.freehostia.com/LMD.htm
    avatar
    سميحة زيدي

    عدد المساهمات : 366
    نقاط : 667
    تاريخ التسجيل : 11/12/2009

    رد: معلومات مهمة للامتحانات لطلبة lmd

    مُساهمة من طرف سميحة زيدي في الثلاثاء فبراير 01, 2011 10:52 am

    شكرا أخت سميرة ، نريد المزيد من الشرح

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 16, 2017 4:11 am