مرحبا بكم في هذا المنتدى الخاص بعلوم الإعلام و الإتصال و العلوم السياسية والحقوق و العلوم الإنسانية في الجامعات الجزائرية
. نرحب بمساهماتكم في منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الاعلام والحقوق و العلوم الإنسانية montada 30dz

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الفلسفة العربية المعاصرة والتحديات الراهنة
الخميس يونيو 15, 2017 12:04 pm من طرف hibatallah

» منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الإعلام و الحقوق و العلوم الإنسانية
الثلاثاء يونيو 13, 2017 3:38 pm من طرف المشرف العام

» برنامج متعدد السنوات لمختلف الفئات الصغرى في كرة القدم من 7 الى 21 سنة
الجمعة يونيو 09, 2017 7:55 pm من طرف malik25

» تعريف الإشهار،قانون الإشهار
الأحد أبريل 16, 2017 7:16 pm من طرف مايسة Itfc

» الدراسات الإعلامية القيمية المعاصرة ونظرية الحتمية القيمية
الأربعاء أبريل 12, 2017 12:28 am من طرف مايسة Itfc

» مقياس :اقتصاديات الصحافة و الاعلام
الجمعة فبراير 24, 2017 11:16 pm من طرف المشرف العام

» اللغة الاعلامية :دروس
الثلاثاء فبراير 14, 2017 9:45 pm من طرف مايسة Itfc

» الإذاعة و التلفزيون الجزائري : وقوف على الذكرى
الثلاثاء فبراير 14, 2017 9:37 pm من طرف مايسة Itfc

» الاذاعة في الجزائر
الثلاثاء فبراير 14, 2017 9:35 pm من طرف مايسة Itfc

» كتاب في الاعلام الجديد و الوسائط المتعددة
الإثنين فبراير 13, 2017 11:57 pm من طرف مايسة Itfc


    دروس و محاضرات في علم النفس الاجتماعي

    شاطر
    avatar
    هواري

    البلد : حاسي مسعود- الجزائر
    عدد المساهمات : 102
    نقاط : 154
    تاريخ التسجيل : 18/02/2011
    العمر : 32

    دروس و محاضرات في علم النفس الاجتماعي

    مُساهمة من طرف هواري في الأربعاء فبراير 22, 2012 6:02 pm

    دروس و محاضرات علم النفس الاجتماعي
    - هو علم حديث النشأة القرن 19 يهتم بدراسة الظواهر النفسية لدى الفرد
    وهي قسمين :
    -1- الظواهر الشعورية : مثل التذكر والتخيل
    -2- الظواهر اللاشعورية : من روادها ( فرويد ) هي كل الظواهر التي لا يشعر بها الفرد ولكنها تؤثر في سلوكه ، وتشكل القسم الأكبر من حياته النفسية .
    ← أول فيلسوف عبر عن هذا العلم هو سقراط (( اعرف نفسك ))
    ← جاء بعده أفلاطون (( كتاب الجمهورية )) حيث قسم النفس إلى ثلاثة :
    -1- النفس الشهوانية -2- النفس الغاضبة -3- النفس الناطقة
    ← جاء بعدهم أرسطو (( كتاب حول النفس ))
    ← المسلمون كذالك اهتمو بموضوع النفس منهم ابن سينا وفرقة إخوان الصفى
    -لم يدرس الفلاسفة النفس كغاية بل كوسيلة لأجل غايات أخرى .
    - أي أنها بعيدة عن العلمية
    ← الفيلسوف الألماني ° وولف° هو من حقق الاستغلال المنهجي لهذا العلم في كتابه ( السيكولوجية التجريبية ) سنة 1732 وكتابه ( السيكولوجية العقلية ) سنة 1734
    إذن إمكانية الدراسة العلمية للظواهر النفسية ☻
    أسباب تأخر ظهور علم النفس :
    -1- المنهج التأملي الاستبطاني : كان سبب في تأخر ظهور علم النفس لصعوبة تطبيقه
    -2- هناك أسباب تتعلق بالظاهرة النفسية نفسها وهي :
    - نقص خصائص هذه الظاهرة
    - تعقدها وصعوبة تفسيرها وتحديد أسبابها
    - الظاهرة النفسية غير قابلة للقياس
    - عدم قابليتها للتجربة لأنها غير ثابتة
    - إذن كيف بدأت الدراسة العلمية ؟
    - بدأت إمكانية الدراسة العلمية بعد تحديد نقطتين هما : هامتين هما :
    -1- تحديد الموضوع -2- تنوع المنهج
    -1- تحديد الموضوع علم النفس : إن موضوع علم النفس هو الإنسان من حيث هو كائن يشعر ويدرك ويتخيل وهو يتأثر بالمحيط الاجتماعي
    ← علم النفس علم حديث النشأة لكنه تطور بسرعة كبيرة فمن دراسة الروح والعقل قديما إلى دراسة سلوك الفرد حديثا خاصة بعد تحرره من القيود الفلسفية
    - علم النفس يدرس مراحل نمو الفرد
    - علم النفس يدرس التعليم التذكر الإدراك ..........لخ
    -2- تنوع المناهج : - قديما كان العلماء يستخدمون المنهج التأملي أو الاستبطاني وهو أول وأقدم المناهج استعمالا في الظواهر النفسية
    - وهو يقوم على الملاحظة الداخلية والتأمل التي يقوم بها الفرد نفسه (( الشعور بالشعور ))
    ←هذا المنهج بعيد عن العلمية وهو سبب في تأخر ظهور علم النفس ، لأنه لا يطبق على الطفل ، والحيوان
    ولا على الأبكم والأصم كما أن الشخص نفسه قد لا يستطيع أن يعبر عن الظاهرة بشكل دقيق .
    - المدرسة السلوكية : - ترى انه يجب دراسة الظواهر النفسية على أنها أشياء أو ظواهر من نفس نوع الظواهر الطبيعية ( المنهج السلوكي )
    أي دراسة التفكير من خلال ملاحظة الحركة الباطنية لاعظاء الكلام كا لحنجرة واللسان
    و دراسة الانفعال بملاحظة جملة الحركات الفيزيولوجي مثل نبض القلب ، اضطرابات التنفس ، ويمكن تسمية هذا المنهج بالمنهج الموضوعي الخارجي وهو أكثر المناهج استخداما اليوم لأنه يعتمد على الملاحظة والفرضية والتجربة .
    - خلاصة : من غير المعقول دراسة ظاهرة نفسية من خلال منهج واحد لذا يمكن أن يكون هناك تكامل منهجي بين مدرسة التحليل النفسي ( المنهج الاستبطاني ) و المدرسة السلوكية ( المنهج الموضوعي الخارجي )
    - فروع علم النفس : في البداية كان يشمل كل المواضيع ، ثم ظهرت التخصصات :
    -1- علم النفس الفيزيولوجي : يدرس الظواهر النفسية الداخلية مثل الجهاز العصبي
    -2- علم النفس الصناعــــــي : يدرس العمل والعامل
    -3- علم النفس الجنائـــــــي : يدرس الجريمة
    -4- علم النفس الفار قــــــي : يدرس الفروق بين الفرد والجماعات
    -5- علم النفس الشــــــــــواذ : يدرس السلوكات الشاذة من الفرد
    -6- علم النفس التربــــــــوي : يدرس شؤون التعليم
    -7- علم النفس النمــــــــــــو : يدرس التغيرات الجسمية التي تطرأ على الطفل
    -8- علم النفس الحيوانــــــي : يدرس سلوك الحيوان
    -9- علم النفس الاجتمـاعـــي : يدرس الظواهر النفسية الاجتماعية
    علم النفس الاجتماعي : ظهر في القرن التاسع عشر .
    - يدرس العلمين معا علم النفس وعلم الاجتماع
    - يدرس الظواهر النفسية في ضوء الحياة الجماعية
    لايمكن إعطاء تعريف دقيق لسببين :
    1- سرعة نمو علم النفس وتطوره ، حيث تظهر في كل مرة موضوعات جديدة .
    2- تنوع موضوعات علم النفس الاجتماعي مما يصعب تحديدها
    أهم التعاريف :
    - هو العلم الذي يدرس الفرد من خلال تفاعله في الوسط الاجتماعي
    - هو علم يدرس سلوك الفرد من خلال صلته مع الآخرين.
    - من خلال هذين التعريفين نستنتج أن الركيزة الأساسية التي يقوم عليها علم النفس لاجتماعي .
    -هي التفاعل الاجتماعي
    - إن التفاعل كمفهوم يشير إلى العلاقة بين الطرفين ، بحيث تجعل من السلوك لأي منهما منبها للأخر .
    أهداف علم النفس الاجتماعي :
    1- يهدف إلى كشف العوامل التي بتأثيرها يتغير سلوك الفرد
    2- يهدف إلى دراسة التفاعل الاجتماعي
    مجالات علم النفس الاجتماعي :
    1- التنشئة الاجتماعية ( تحويل الفرد من كائن بيولوجي إلى كائن اجتماعي ) 3- الحرب النفسية
    2- سيكولوجيا الإعلام 4- اللغة والاتصال
    - كما يدرس بعض الأمراض الاجتماعية : مثل الجريمة بأنواعها ، والإدمان ، والمخدرات ..... لخ
    - أهم مجالاته في الحياة الاجتماعية :
    - التربية والتعليــــــم : تتلخص في تعريف المربين بعملية التنشئة الاجتماعية ، وإبراز العوامل المؤثرة فيها
    وتعريفهم بأنماط القيادة ☼- الخدمة الاجتماعية : هي طريقة علمية لخدمة الإنسان
    تساعد النظم الاجتماعية من اجل القيام بدورها في خدمة الفرد وتحديد التغير الاجتماعي
    - الصحة النفســـــية : علاج الأمراض النفسية وتوضيح الدور الذي تلعبه العوامل الاجتماعية
    - الإعلام والعلاقات العامة : الاتصال بالجماهير ودراسة الراى العام عن طريق الجرائد والإعلام
    الصناعة والعـــمل : تهتم بتدريب العامل واختيار مؤهلاته الفكرية والجسمية

    - علاقة علم النفس الأج بالعلوم السلوكية :
    - العلوم السلوكية : هو مصطلح يطلق على العلوم التي تدرس السلوك الاجتماعي وهي : - الانثروبيولوجيا ( علم الإنسان)
    - القانون - الاقتصاد - السياسة - علم الأج - علم النفس
    - هناك علاقة بين علم النفس الاجتماعي وهذه العلوم
    1- علم النفس الأج يدرس الفرد بخلاف هذه العلوم التي تدرس الجماعات والتنظيمات الأج
    2- هناك تداخل بين علم النفس وهذه العلوم لان أي ظاهرة هي تفاعل عدة عوامل منها ماهو
    نفسي ومنها ماهو اجتماعي و ماهو تاريخي
    - علاقة علم النفس الاجتماعي بعلم الاجتماع العام :
    لما كان علم النفس الأج يدرس الظواهر النفسية الفردية داخل وسط اجتماعي وعلم الأج يدرس السلوك والتفاعل الاجتماعي بصفة عامة
    - إذن العلاقة هي علاقة الجزء بالكل ☻
    - علاقة علم النفس الأج بعلم النفس العام :
    - إن علم النفس الاجتماعي هو فرع من علم النفس العام وبتالي تكون العلاقة هي علاقة
    الجزء بالكل ، كما أنهما يشتركان في نفس الهدف وهو دراسة الإنسان ككائن اجتماعي
    - إذن العلاقة هي علاقة الجزء بالكل
    - علاقة علم النفس الاجتماعي بعلم النفس الفيزيولوجي :
    - إن سلوك الفرد لا تحدده البيئة الاجتماعية فقط ، بل هناك عوامل داخلية وراثية تؤثر على شخصية الفرد إنها الغدد الصماء ( نحن تحت رحمة غددنا الصماء )
    -1- الغدة النخامية : تقع بين الأجزاء المركزية للمخ وتتكون من فصين أمامي وخلفي يفرز
    مجموعة من الهرمونات منها هرمون النمو يعمل على نمو الجسم في
    السنوات المبكرة من العمر ، ونقصها يؤدي إلى القصر الشديد والعكس
    إذا هي تؤثر على الشخصية
    -2- الغدة الدرقية : تتكون من فصين على جانبي القصبة الهوائية ، يختلف وزنها من شخص
    إلى أخر، ويزيد وزنها عند المرأة الحامل ، مهمتها تحويل المواد الغذائية
    إلى طاقة جسمية جديدة .
    -3- البنكرياس : هو غدة كبيرة ، وزنها من 80 إلى 90 غرام ، تقع تحت المعدة وتفرز
    الأنسولين ، الذي يحدد نسبة السكر في الدم .
    ← وراء كل سلوك دافع وقوة موجودة داخل كل فرد وهو موضوع هام في علم النفس ، المعالج النفسي يريد مثلا : معرفة الدوافع وراء المرض النفسي
    تعريف : الدافع هو حالة داخلية تثير السلوك في ظروف معينة حتى ينتهي إلى غاية معينة مثل : الجوع مثير قوي ، يدفع الكائن الحي ليسلك سلوك بصورة ما لتخفيف حدة هذا المثير ، وهو أيضا عملية استثارة وتحريك السلوك بهدف معين وهو إشباع حاجات الإنسان .
    - هل يمكن ملاحظة الدافع ؟ لا يمكن ، لأنه حالة داخلية ، ونستنتجها من خلال الاتجاه العام للسلوك الصادر عن الكائن الحي .
    أهمية الدافع :
    - لقد اتضح للعلماء أن القوة الدافعة للإنسان ليس الفكر وإنما الدوافع الأولية الداخلية وما ينشا عنها من ميول ورغبات و غرائز
    - معرفة دوافع السلوك يؤدي إلى توسيع فهم الشخص لنفسه ولغيره من الناس
    - معرفة الدافع تمكننا من التنبؤ بالسلوك وتوجيهه
    شروط الدافع : باعتبار أن الدافع هو قوة كامنة لا تتحول إلى قوة فاعلة إلا إذا تحققت لها شروط داخلية وخارجية
    1/ الشروط الداخليــة : نقصد بها العوامل التي توقض الإحساس النفسي بالحاجة
    2/ الشروط الخارجية : نقصد بها تلك المنبهات التي يوفرها المحيط الخارجي ( جغرافي أو اجتماعي )

    - إن كل من الشروط الداخلية والخارجية هي متكاملة فيما بينها والإحاطة بها تمكننا من التحكم في السلوك-

    تتأثر الدوافع بعاملين - -- :مستوى الإشباع ودرجة الحرمان ، كلما تنقص درجة الإشباع هذه الحاجات كلما تزداد قوة الدافع –

    ملاحظات :
    - إن إرضاء الدافع تتخذ عدة أشكال مختلفة مثل دافع الجوع
    - إن إشباع الدافع ليس بالأمر السهل فقد يجد الفرد عقبات كبيرة في طريقه ، وفي هذه الحالة يزداد الدافع قوة ويتضاعف الجهد المبذول للتغلب على العقبة
    - لكن إذا كانت هذه العقبة صعبة أدى هذا إلى الاحتمالات التالية :
    1- أن يدب اليأس في نفس الفرد ويصمد الدافع
    2- أن يتخذ الفرد هدفا أخر أسهل منه
    أنواع الدوافع :


    1/ دوافـــع أولية فطريـة. : هي دوافع فطرية موروثة تولد مع الإنسان ، وهي عامة يشترك فيها أفراد النوع الواحد مهما
    اختلفت البيئة ، يمارسها الإنسان دون أن يتعلمها من البيئة مثل : ( دافع التملك ، وهو ليس
    غاية بل وسيلة لإشباع دوافع أخرى مثل :الشهرة والسيطرة )
    2/ دوافع ثانوية مكتسبة. : هي عكس الفطرية ، تنمو مع الفرد ( هناك مجموعة كبيرة من الدوافع المكتسبة هي مشتقة
    من الدوافع الأولية ) تكتسب من خلال تفاعلنا مع البيئة مثل : ( العادات )
    الدوافع اللاشعوريـــــــــة : إن اللاشعور هو مجال يشغل حيز كبير من الحياة النفسية ، توجد فيه الرغبات تكون في حالة نشاط ولها تأثير على حياتنا الشخصية ، لكننا نجهل الكيفية التي تؤثر بها علينا ، فكثير من الذكريات تضل باقية في اللاشعور ، بواسطة الكبت : ( هو عملية دفاعية لاشعورية تستبعد الأفكار غير المقبولة والدوافع التي تؤلم الفرد ويمنعها من دخول حيز الشعور ، ولأنها لا تهدأ تحاول أن تعبر عن نفسها عن طريق الأحلام )
    أحلام اليقظة : هي مجال تعمل فيه المكبوتات
    النسيان اللاشعوري : تدفع إليه الرغبات المكبوتة ، و النزاعات الخفية ( من ينسى بعض المواعيد مع أصدقائه له الدلالة على عدم الاهتمام والرغبة في لقائهم ، كذلك ماوالات اللسان والقلم )
    الأمراض والعقد النفسية : يفسرها فرويد ( بدوافع لاشعورية ، مثل عقدة النقص , التقمص ، التعويض )
    عقدة النقص: هي التي تدفع الشخص إلى تعويض النقص ، قد يكون النقص في الجانب الاجتماعي أو الاقتصادي
    عقدة التقمص : هو عملية لاشعورية حيث يتصور الشخص نفسه كما لو انه شخص أخر، وهو وسيلة دفاعية يلجا إليه الإنسان لإثبات نفسه ، أو للتشبه بصفات حسنة يراها في غيره فيرغب فيها
    عقدة التعويض : هي وسيلة من وسائل الدفاع للتكيف ، يستخدمها الإنسان كتعويض لما يشعر به من نقص ، وهو وسيلة سليمة وضرورية لصحته العقلية ، لكنها تصبح خطيرة إذا أدت إلى سلوك هدام
    تعديل الدوافع وتوجيهها : إن مرونة الدوافع الفطرية لدى الإنسان وقدرته على الاكتساب من التجارب السابقة وتأثير المجتمع فيه يعدل الكثير من دوافعه ن عن طريق تبديل المثير الطبيعي ، فبعد أن تكون الدوافع تستثار من الدوافع الفطرية تصبح استثارتها ممكنة بموضوعات أخرى غير المثيرات الفطرية مثل إن المعلم لا يثير الخوف لكونه إنسان ، لكن إذا كان يضرب الطفل يصبح مثير للخوف ، لان الضرب هو المثير الطبيعي للخوف ، والمعلم عندما يقترن بالضرب في ذهن الطفل يصبح مثير للخوف )
    - تتعدل الدوافع بالطرق التوجيهية ومن بعضها :
    - الإعلاء : هو السمو بدافع السلوك إلى المستوى الخلقي والاجتماعي مثل ( إعلاء دافع السيطرة بسلوك التفوق العلمي بدلا من التغريب والخروج عن النظام )
    - الإبدال ( التحويل ) : نقل موضوع الدافع والانفعال من موضوعها الأول إلى موضوع أخر له صلة به ، من اجل التخفيف من حدة التوتر، لكن دون الافرط لكي لا نهرب من مواجهة الأمور
    نظرية تدرج الحاجات
    براهام ماسلو
    - 1/ إن الإنسان كائن يشعر بحاجته لأشياء معينة مما يؤثر على سلوكه
    - 2/ الحاجات الغير مشبعة هي المؤثرة في السلوك ، بخلاف الحاجات المشبعة
    - 3/ ترتقي حاجات الفرد في شكل نظامي متدرج ومتتالي من الحاجات الأدنى إلى الحاجات الأعلى تباعا لأهميتها
    - 4/ الحاجات التي يجد الفرد صعوبة في إشباعها تؤدي إلى الأم نفسية ، على شكل إحباط وتوتر
    - 5/ تتوقف سعادة الفرد على مستوى الحاجات التي يستطيع إشباعها ، فكلما استطاع إشباع حاجات اكبر زادت سعادته
    هرم تدرج الحاجات
    المناقشة : - نجد صعوبة في تطبيق هذه النظرية في الحالات الخاصة ، كما أن النظرية تفترض ترتيب وتدرج الحاجات ، لكن بعض الناس يختلف مع النظرية في ترتيب الحاجات مثل : الفنان قد يبدأ ترتيب الحاجات من تحقيق الذات إلى الحاجات الفيزيولوجي
    - قد يتمر بعض الأفراد في إشباع حاجيات على الرغم من أنهم توصلو إلى إشباعها بالفعل
    avatar
    المشرف العام
    Admin

    البلد : جامعة قاصدي مرباح .وقلة - الجزائر
    عدد المساهمات : 940
    نقاط : 11890
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    العمر : 39
    الموقع : المشرف العام على المنتدى

    رد: دروس و محاضرات في علم النفس الاجتماعي

    مُساهمة من طرف المشرف العام في الجمعة مارس 30, 2012 12:35 pm

    شكرا على الموضوع هواري


    ********************************
    المشرف العام
    .A.E.K GUENDOUZ : المشرف العام لمنتدى: montada 30dz
    مرحبا بكم ، منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الإعلام و الحقوق و العلوم الإنسانية

    محاضرات- دروس- مذكرات تخرج – ندوات و ملتقيات . - حوار و نقاش طلابي في جو علمي هادئ ، واحترام متبادل.


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يونيو 23, 2017 9:58 am