مرحبا بكم في هذا المنتدى الخاص بعلوم الإعلام و الإتصال و العلوم السياسية والحقوق و العلوم الإنسانية في الجامعات الجزائرية
. نرحب بمساهماتكم في منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الاعلام والحقوق و العلوم الإنسانية montada 30dz

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» المكتبة الوطنية - الحامة - الجزائر & EL MAKTABA و مواقع المكتبات العالمية
الخميس سبتمبر 07, 2017 7:23 pm من طرف المشرف العام

» الفوارق بين المنهجين التجريبي وشبه التجريبي
الثلاثاء أغسطس 15, 2017 8:07 pm من طرف محمد عصام خليل

» دورات في الصحافة والاعلام 2017
الأربعاء أغسطس 02, 2017 12:07 pm من طرف الاء العباسي

» سؤال مسابقة الأساتذة للإلتحاق برتبة أستاذ التعليم الثانوي تخصص فلسفة دورو 2017
السبت يوليو 08, 2017 2:12 pm من طرف hibatallah

» الفلسفة العربية المعاصرة والتحديات الراهنة
الخميس يونيو 15, 2017 12:04 pm من طرف hibatallah

» منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الإعلام و الحقوق و العلوم الإنسانية
الثلاثاء يونيو 13, 2017 3:38 pm من طرف المشرف العام

» تعريف الإشهار،قانون الإشهار
الأحد أبريل 16, 2017 7:16 pm من طرف مايسة Itfc

» الدراسات الإعلامية القيمية المعاصرة ونظرية الحتمية القيمية
الأربعاء أبريل 12, 2017 12:28 am من طرف مايسة Itfc

» مقياس :اقتصاديات الصحافة و الاعلام
الجمعة فبراير 24, 2017 11:16 pm من طرف المشرف العام

» اللغة الاعلامية :دروس
الثلاثاء فبراير 14, 2017 9:45 pm من طرف مايسة Itfc


    مدخل الى علم النفس

    شاطر
    avatar
    المشرف العام
    Admin

    البلد : جامعة قاصدي مرباح .وقلة - الجزائر
    عدد المساهمات : 941
    نقاط : 11891
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    العمر : 39
    الموقع : المشرف العام على المنتدى

    مدخل الى علم النفس

    مُساهمة من طرف المشرف العام في الأحد نوفمبر 20, 2011 5:52 pm

    السلام عليكم و رحمة الله
    مدخل لعلم النفس : المعهد الوطني لمستخدمي التربية -الجزائر
    http://www.infpe.edu.dz/Publication/_PRIVATE/administration%20primaire/psyco_educ/education_4_.pdf



    النظام التربوي و تطوره في الجزائر
    النظام التربوي و تطوره في الجزائر
    المعد الوطني ﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﻣﺴﺘﺨﺪﻣﻲ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ - الجمهورية الجزائرية

    http://www.infpe.edu.dz/Publication/_PRIVATE/administration%20sec_moy/System_educ/systeme%20educ2.pdf

    بحث حول النظام التربوي و تطوره في الجزائر
    هذا ملف يتحدث عن مراحل تطور النظام التربوي في الجزائر، وتجد ضمنه العناصر التالية :

    النظام التربوي و تطوره في الجزائر
    تعريف النظام التربوي
    نبذة تاريخية (ذكر المراحل التربوية)
    موقع النظام التربوي الجزائري في النظام التربوي العالمي
    تطوره الكلي العددي والهيكلي

    التوجهات الأساسية للنظام التربوي في الجزائر
    اعتماد التوجيه العلمي والتكنولوجي.
    ربط التنمية الشاملة بالنظام التربوي.
    ترسيخ المبادئ الإسلامية السمحة.
    ديمقراطية النظام التربوي الجزائري. مجانيته. إلزاميته. تعريفه . جزأرته.

    التخطيط التربوي
    تعريف التخطيط التربوي.
    أدوات التخطيط.
    أهمية التخطيط.
    الأهداف العامة والخاصة للتخطيط.
    التخطيط كأسلوب عصري للبرمجة والتنظيم.
    استثمار التخطيط.

    مشروع المؤسسة
    دواعي تبني مشروع المؤسسة
    تعريف مشروع المؤسسة
    غايات وأهداف مشروع المؤسسة
    المنهجية والتصور مجالات التطبيق
    أمثلة مختلفة لمجالات التطبيق.
    المناهج التعليمية
    المنهاج الدراسي
    الفرق بين المنهاج والبرنامج
    مكونات المنهاج
    الأسس التي يبنى عليها المنهاج
    الأساس الاجتماعي
    الأساس النفسي
    الأساس الثقافي
    تقييم المنهاج
    التطبيق

    بيداغوجية الأهداف
    بيداغوجية الأهداف
    تعريف الهدف التربوي
    أهمية تحديد الهدف
    الأهداف و المحتويات
    مستويات الأهداف (من المرامي....الأهداف الإجرائية)
    خصائص الأهداف الإجرائية
    مكونات الهدف الإجرائي
    جدول يوضح المصنفات
    خطوات الأهداف التربوية
    تصنيف الأهداف
    أهمية المصنفات

    المدرسة الأساسية
    مفهومها بالنسبة للفرد
    مفهومها بالنسبة للمجتمع
    مفهومها بالنسبة للمدرسة نفسها
    خصائص المدرسة الأساسية
    أهداف المدرسة الأساسية
    تنظيم الدراسة في المدرسة الأساسية
    مراحل المدرسة الأساسية
    بنية المدرسة الأساسية
    منهاج المدرسة الأساسية

    تحليل برامج الطور الأول والثاني من المدرسة الأساسية
    مادة اللغة العربية
    مادة الرياضيات
    التربية التكنولوجية
    العلوم الطبيعية
    العلوم الاجتماعية
    التربية الإسلامية
    التربية الفنية
    التربية البدنية
    اللغات الأجنبية

    الأهداف الخاصة بكل مرحلة
    أهداف الطور الأول
    أهداف الطور الثاني
    أهداف الطور الثالث مرحلة التوجيه
    تقييم برامج ط 1، 2 من المدرسة الأساسية

    التقويم التربوي
    تعريف التقويم
    التقويم و القياس
    وظائف التقويم
    خصائص التقويم الجيد
    موضوعات التقويم
    المقومون
    طريقة التقويم
    تخطيط تحقيق التقويم
    أنماط التقويم(أنواع)
    التقويم التكويني
    متى يلجأ المدرس إلى التقويم التكويني
    فوائد التقويم التكويني
    كيفية إنجاز التقويم التكويني
    الإستراتجيات الثلاث للتقويم التشخيصي، التكويني، التحصيلي
    أدوات التقويم
    الرابط :
    http://www.infpe.edu.dz/Publication/_PRIVATE/Gest_P.htm

    بحث حول : النظام التربوي في الجزائر

    التخصص علم الاجتماع التربوي السنة الثالثة
    بحث حول : النظام التربوي في الجزائر

    خطة البحث
    المقدمـــــة
    : المبحث الأول : النظام التربوي (مفهوم ,أهمية , مهام )
    المطلب الأول : مفهوم النظام التربوي :
    المطلب الثاني : أهمية النظام التربوي
    المطلب الثالث : مهام النظام التربوي
    المبحث الثاني : النظام التربوي في الجزائر
    المطلب الأول : التعليم الموروث غداة الاستقلال
    المطلب الثاني : إصلاح التعليم (1962ـ 1976)
    المطلب الثالث : تنظيم التعليم
    المطلب الرابع : عوائق المنظومة التربوية :
    المبحث الثالث : مراحل إعداد الخطة الإصلاحية للنظام التربوي:
    المطلب الأول : مرحلة ما قبل الإعداد:
    المطلب الثاني : مرحلة الإعداد:
    المطلب الثالث : مرحلة التبني و التطبيق
    خاتمة
    أضغط على الرابط لمتابعة الموضوع في نسخته الأصلية :
    منتدى الشامل - الجزائر
    http://eshamel.net/vb/showthread.php?t=17345
    مدخل إلى علم النفس التربوي
    http://bib-alex.com/elmnfs.php

    كتاب علم النفس و التربية ،خاص بمديري المؤسات التعليمية
    http://www.infpe.edu.dz/Publication/_PRIVATE/Gest_P.htm

    مجموعة كتب في علم النفس من مكتبة الإسكندرية
    http://bib-alex.com/elmnfs.php


    ********************************
    المشرف العام
    .A.E.K GUENDOUZ : المشرف العام لمنتدى: montada 30dz
    مرحبا بكم ، منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الإعلام و الحقوق و العلوم الإنسانية

    محاضرات- دروس- مذكرات تخرج – ندوات و ملتقيات . - حوار و نقاش طلابي في جو علمي هادئ ، واحترام متبادل.


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 7:16 pm