مرحبا بكم في هذا المنتدى الخاص بعلوم الإعلام و الإتصال و العلوم السياسية والحقوق و العلوم الإنسانية في الجامعات الجزائرية
. نرحب بمساهماتكم في منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الاعلام والحقوق و العلوم الإنسانية montada 30dz

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» المكتبة الوطنية - الحامة - الجزائر & EL MAKTABA و مواقع المكتبات العالمية
الخميس سبتمبر 07, 2017 7:23 pm من طرف المشرف العام

» الفوارق بين المنهجين التجريبي وشبه التجريبي
الثلاثاء أغسطس 15, 2017 8:07 pm من طرف محمد عصام خليل

» دورات في الصحافة والاعلام 2017
الأربعاء أغسطس 02, 2017 12:07 pm من طرف الاء العباسي

» سؤال مسابقة الأساتذة للإلتحاق برتبة أستاذ التعليم الثانوي تخصص فلسفة دورو 2017
السبت يوليو 08, 2017 2:12 pm من طرف hibatallah

» الفلسفة العربية المعاصرة والتحديات الراهنة
الخميس يونيو 15, 2017 12:04 pm من طرف hibatallah

» منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الإعلام و الحقوق و العلوم الإنسانية
الثلاثاء يونيو 13, 2017 3:38 pm من طرف المشرف العام

» تعريف الإشهار،قانون الإشهار
الأحد أبريل 16, 2017 7:16 pm من طرف مايسة Itfc

» الدراسات الإعلامية القيمية المعاصرة ونظرية الحتمية القيمية
الأربعاء أبريل 12, 2017 12:28 am من طرف مايسة Itfc

» مقياس :اقتصاديات الصحافة و الاعلام
الجمعة فبراير 24, 2017 11:16 pm من طرف المشرف العام

» اللغة الاعلامية :دروس
الثلاثاء فبراير 14, 2017 9:45 pm من طرف مايسة Itfc


    فعالية الاتصال و معوقاته

    شاطر
    avatar
    أمل

    البلد : ورقلة.الجزائر
    عدد المساهمات : 249
    نقاط : 327
    تاريخ التسجيل : 30/08/2010
    العمر : 27

    فعالية الاتصال و معوقاته

    مُساهمة من طرف أمل في السبت أكتوبر 08, 2011 9:28 pm

    السلام عليكم
    مفهوم الاتصال :
    http://www.infpe.edu.dz/Publication/_PRIVATE/administration%20primaire/psyco_educ/education_6_.pdf
    معوقات الاتصال
    nمعوقات لغوية
    nصعوبات نفسية
    nمعوقات ناشئة عن الفروق الفردية
    nمعوقات تنظيمية
    nإساءة استعمال أدوات الاتصال
    nالمقاطعة المادية للاتصال
    nالاختيار الخاطئ لوسيلة الاتصال
    nغياب المعلومات المرتدة

    الإتصال الإداري الفعّال
    http://hartash.maktoobblog.com/180268/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B9%D9%91%D8%A7%D9%84/#comment-2551921


    عدل سابقا من قبل أمل في الإثنين أكتوبر 10, 2011 10:10 am عدل 1 مرات
    avatar
    أمل

    البلد : ورقلة.الجزائر
    عدد المساهمات : 249
    نقاط : 327
    تاريخ التسجيل : 30/08/2010
    العمر : 27

    رد: فعالية الاتصال و معوقاته

    مُساهمة من طرف أمل في السبت أكتوبر 08, 2011 9:38 pm

    مهارات الاتصال الفعال 2
    http://totkb.maktoobblog.com/434952/%D9%85%D9%87%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B9%D8%A7%D9%84-2/
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    نمط الإدارة لدى المدير وتأثيره على فعالية الاتصال داخل المؤسسة
    4shared.com/file/Znm1VOCe/_________.html

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ﻬﺎرات اﻻﺗﺼﺎل .. ﻃﺮﻳﻘﻚ إﻟﻰ ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ اﻹدارة ﺩ. ﻋﺒﺩ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﻤﺤﻤﺩ ﻤﺒﺎﺭﻙ ﺃﺴﺘﺎﺫ ﺍﻟﺘسوويق ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺍﻟﻤﻠﻙ ﻓﻴﺼل – ﺍﻹﺤﺴﺎﺀ
    الرابط :
    http://www.drkader.com/Courses/Management.Principles/05.pdf

    مواضيع مشابهة في المنتدى :
    الاتصالات الإدارية ،انواعهاو معوقاتها و فعالية الإتصال
    http://30dz.justgoo.com/t318-topic
    avatar
    مايسة Itfc

    البلد : Itfc - بن عكنون - الجزائر
    عدد المساهمات : 218
    نقاط : 258
    تاريخ التسجيل : 28/04/2012
    العمر : 24

    رد: فعالية الاتصال و معوقاته

    مُساهمة من طرف مايسة Itfc في الأحد سبتمبر 08, 2013 10:46 am

    شكرا
    avatar
    مايسة Itfc

    البلد : Itfc - بن عكنون - الجزائر
    عدد المساهمات : 218
    نقاط : 258
    تاريخ التسجيل : 28/04/2012
    العمر : 24

    الاعلام و الاتصال

    مُساهمة من طرف مايسة Itfc في السبت نوفمبر 30, 2013 10:58 am

    السلام عليكم
    هذا الملخص هو لكتاب"الاتصال المعاصر ونظرياته"للدكتور عماد مكاوي
    اما التلخيص فقد قام به "الاخ مهند الخياط"وهو اخ سعودي جزاه الله كل خير عن هذا الملخص وجعله في ميزان حسناته يا رب
    الملخص الماسي​

    (نظريات الاتصال)​

    Com 210​

    الفصل الأول​

    الاتصال​

    v الاتصال: صفة "أو سمة" إنسانية، يتحقق بالكلمات، الصور، أو الموسيقى، سواء أكان ذلك إعلامياً أو إقناعياً، واضحاً أو غامضاً، مقصوداً أو عشوائياً، ذاتياً أو مع أشخاص آخرين، فالاتصال هو القناة التي تربطنا بالإنسانية، وهو الذي يمهّد لكل ما نقوم به من أفعال.​

    v بشكل عام: إما أن يقوم الإنسان بالاتصال، أو أن يتلقى اتصالاً.​

    v أجمعت كل تعريفات الاتصال على أنه: مجموعة من الرموز.​

    v الاتصال لا ينحصر في البث، النشر، أو الإرسال فقط، بل يجب أن يكون هناك إما:​

    ü رد فوري يحدث في الاتصال الشخصي.​

    أو​

    ü رد آجل ويحدث في الاتصال الجماهيري.​

    v تعريف الاتصال عند "سمير حسين": النشاط الذي يستهدف تحقيق العمومية، الذيوع، أو الانتشار، مع ضرورة أن تكون رموز الاتصال مفهومة لدى طرفي الاتصال، أي يجب أن يكون الاتصال مفهوماً.​

    v تعريف الاتصال عند "محمود عودة": مفهوم الاتصال يشير إلى العملية أو الطريقة التي تنتقل بها الأفكار والمعلومات .. علاقة ثنائية بين شخصين ولا بد ان يكون له صدى.​

    v تعريف الاتصال عند "محمد عبدالحميد": الاتصال تبادل المعلومات والآراء والأفكار في رموز دالة "يجب أن يكون له هدف".​

    أنواع الاتصال​

    هناك تصنيفان مختلفان لأنواع الاتصال​

    الأول - يقوم على أساس اللغة المستخدمة من حيث: الاتصال اللفظي وغير اللفظي​

    الثاني - يعتمد على مستوى الاتصال من حيث أنه: ذاتي، شخصي ، جمعي، عام، وسطي، وجماهيري.​

    أولاً: نوع الاتصال من حيث اللغة المستخدمة​

    1- الاتصال اللفظي​

    يستخدم فيه اللفظ كوسيلة لنقل الرسالة "يجمع بين الألفاظ المنطوقة والرموز الصوتية مثل: الكلمات المنطوقة".​

    2- الاتصال غير اللفظي​

    يدخل ضمن هذا التقسيم كل أنواع الاتصال التي تعتمد على اللغة غير اللفظية، ويطلق عليها أحياناً "اللغة الصامتة" ويقسم إلى ثلاثة لغات:​

    أ*- لغة الإشارة. ب- لغة الحركة أو الأفعال. ج- لغة الأشياء. ​

    v ذكر "راندال هاريسون" بأن أنواع الإشارات غير اللفظية أربعة​

    1- رموز الأداء: تشمل حركات الجسد، إيماءات العين، وتعبيرات الوجه، كذلك: نوع الصوت، الضحكة، والكحّة.​

    2- رموز اصطناعية: كالملابس، أدوات التجميل، والأثاث.​

    3- رموز إعلامية: كحجم الخط أو البنط، المؤثرات الصوتية، ونوع اللقطة التلفزيونية.​

    4- رموز ظرفية: تنبع من استخدامنا للوقت والمكان.​

    v ذكر "مارك ناب" المهام الستة التي يؤديها الاتصال غير اللفظي في علاقته بالاتصال اللفظي​

    1- التكرار او الإعادة. 2- التناقض. 3- البديل. 4- مكمّل أو معدّل. 5- التأكيد. 6- التنظيم.​

    ثانياً: نوع الاتصال من حيث حجم المشاركين في العملية الاتصالية​

    1- الاتصال الذاتي: هو ما يحدث داخل الفرد "حين يتحدث الفرد مع نفسه" وهو اتصال يحدث داخل عقل الفرد.​

    2- الاتصال الشخصي: هو اتصال مباشر أو اتصال مواجهي يتيح التفاعل بين شخصين.​

    3- الاتصال الجمعي: يحدث بين مجموعة من الأفراد "أفراد الأسرة، زملاء الدراسة أو العمل" حيث تتاح فرصة المشاركة للجميع.​

    4- الاتصال العام: يعني وجود الفرد مع مجموعة كبيرة من الأفراد "المحاضرات والندوات" ويتميز تفاعل هذا النوع من الاتصال بأنه مرتفع.​

    5- الاتصال الوسطي: يجمع بين الاتصال الشخصي والجماهيري "الهاتف ، التلكس ، الراديو ، والأفلام".​

    6- الاتصال الجماهيري: يتم باستخدام وسائل الإعلام الجماهيرية "يتميز بقدرته على توصيل الرسائل الى جمهور عريض غير متجانس، مثل: الصحف ، والتلفزيون".​

    v للاتصال الجماهيري خمسه احتياجات​

    1- وجود قاعدة اقتصادية متينة توفر التمويل اللازم.​

    2- وجود قاعدة علمية وثقافية في المجتمع.​

    3- وجود قدر معقول من الكثافة السكانية في المجتمع.​

    4- وجود مناخ ملائم من حرية الرأي والتعبير.​

    5- الإمكانات التكنولوجية المتاحة للاتصال.​

    v خصائص الاتصال الجماهيري​

    يعتمد الاتصال الجماهيري على التكنولوجيا أو وسائط النقل "الصحف، المجلات، الراديو، التلفزيون، السينما، الإنترنت، والمحمول" ومن خصائصه:​

    1- بيروقراطي: أي أن المهام محدّدة ومخطّط لها.​

    2- يعمل على تقديم معانٍ مشتركة إلى ملايين الأشخاص الذي لا يعرفون بعضهم البعض، ولا يعرف المرسل والمستقبل حقيقة الآخر.​

    3- يعتمد الاتصال الجماهير على التكنولوجيا ووسائط النقل، سواء أكانت ميكانيكية أو إلكترونية.​

    4- تتسم رسائل الاتصال الجماهيري بالعمومية حتى تكون مقبولة ومفهومة للجمهور من كافه المستويات.​

    5- يكون رجع الصدى متأخراً أو آجلاً في الاتصال الجماهيري.​

    6- يتم التحكم في الاتصال الجماهيري من خلال العديد من حرّاس البوابة الإعلامية، بعكس الاتصال المباشر "المواجهي" حيث يتحكم في الرسالة شخص واحد.​

    نماذج الاتصال​

    هي رموز يسهل فهمها، وتخدم أربعة أهداف رئيسية:​

    1- تنظيم المعلومات. 2- تطوير الأبحاث العلمية. 3- التنبؤ. 4- التحكم.​

    ويمكن تقسيم نماذج الاتصال إلى نوعين:​

    1- النماذج الخطية أحادية الاتجاه.​

    2- النماذج التفاعلية ثنائية الاتجاه: رجع الصدى، الخبرة المشتركة "وهما العنصران الجديدان المضافان، وهو نموذج جديد يطرح مفاهيم هامة مثل: الإطار الدلالي للمرسل والمتلقي وأهمية الخبرة المشتركة في تسهيل الاتصال وتوصيل المعاني".​

    مكونات عملية الاتصال​

    1- المرسل. 2- المتلقي. 3- الخبرة المشتركة. 4- الرسالة. 5- الوسيلة. 6- التشويش "معوقات الاتصال". 7- رجع الصدى. 8- الأثر "نتيجة الاتصال". 9- السياق "البيئة الاجتماعية".​

    v التشويش: كلما قلّ التشويش زادت فعالية الرسالة، وكلما زاد التشويش قلّت فعالية الرسالة.​

    v التشويش الميكانيكي: أي تدخل فني بقصد أو بغير قصد يطرأ على إرسال الإشارة من المرسل إلى المتلقي.​

    v التشويش الدلالي: حين يسىء الناس فهم بعضهم البعض أو إعطاء معانٍ مختلفة للكلمات "مثل التورية في اللغة العربية واستخدام كلمات غامضة".​

    عوامل فعالية الاتصال​

    1- عوامل فعاليه المصدر ​

    أ*- المصداقية. ب- الجاذبية. ج- السلطة أو النفوذ.​

    2- عوامل فعالية الرسالة​

    أ*- قابليتها للاستماع أو القراءة ب- أن تتضمن اهتمامات المتلقي ومصالحه ج- استخدام رموز مألوفة. د- القابلية للتحقّق.​

    3- عوامل فعاليه الوسائل الإعلامية​

    أ*- الصفحة الشخصية تجعلها أكثر فعالية. ب- الرسائل المكتوبة أسهل في التعلّم والتذكر.​

    4- عوامل فعاليٍة المتلقي​

    يرتبط نجاح عملية الاتصال أساساً بمدى معرفتنا بنوعية الجمهور الذي يستقبل الرسالة.​

    v يمكن تقديم تصورات الرسائل الدقيقة والمرغوبة عن طريق:​

    1- حينما نوجّه له معلومات تتوافق مع إطاره الاجتماعي والنفسي.​

    2- إقامة روابط إيجابية مع المصدر.​

    3- استخدام رموز مألوفة.​

    v الاتصال الشخصي أفضل كفاءة في تغير الاتجاهات، بينما لا يمكن لوسيلة إعلامية أن تغيّر اتجاه المتلقي لأنها يمكن أن تؤثر في اتجاهه فقط.​

    انواع الجمهور

    1- الجمهور العنيد: هو الذي لا يستسلم لضغط وسائل الإعلام عليه لتغيير اتجاهاته.​

    2- الجمهور الحساس: يتأثرون بوسائل الإعلام أكثر من غيرهم "الأطفال، المراهقين، الشباب، النساء، وكبار السن".​

    ***************************************************************

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 10:25 am