دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» خصائص وأبعاد مجتمع المعلومات
الأحد سبتمبر 28, 2014 11:09 am من طرف سميحة زيدي

» بحث مجتمع المعلومات
الأحد سبتمبر 28, 2014 11:07 am من طرف سميحة زيدي

» رياضة المشي
الأربعاء سبتمبر 17, 2014 8:25 pm من طرف naima mosbah

» ترحيب و تعارف
الأربعاء سبتمبر 17, 2014 3:07 pm من طرف naima mosbah

» موقع رائع لتحميل مقالات في العلوم الانسانية و الاجتماعية persée
الإثنين سبتمبر 01, 2014 6:37 pm من طرف نسيمة 13

» اسئلة الماجستير في علم النفس العيادي 2012 لمادة المنهجية في جامعة ورقلة
الجمعة أغسطس 29, 2014 5:32 pm من طرف نسيمة 13

» صفحة :الملتقيات المؤتمرات و الندوات و الأيام الدراسية
السبت أغسطس 23, 2014 4:40 pm من طرف المشرف العام

» مجلات من جامعة قاصدي مرباح . ورقلة
السبت أغسطس 23, 2014 3:50 pm من طرف المشرف العام

» مجموعة القوانين الجزائرية:1 قانون الإنتخابات
الجمعة أغسطس 22, 2014 6:53 pm من طرف المشرف العام

» دراسات الجمهور ومستخدمي الوسائط الجديدة
الجمعة أغسطس 22, 2014 6:32 pm من طرف المشرف العام

عدد الزوار لهذا المنتدى
Visitor Counter
Visitor Counter

كل مايحتاجه استاذ التربية البدنية والرياضية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كل مايحتاجه استاذ التربية البدنية والرياضية

مُساهمة من طرف kramou zinedine في الأربعاء ديسمبر 29, 2010 4:32 am







تحتلّ التربية البدنية والرياضية مكانة هامة في المنظومة التربوية ، لا يمكن تجاوزها أو الاستغناء عنها في حياة الفرد ، وخاصّة في مرحلتي الطفولة والمراهقة ، بما تضمنه من تربية وتنمية وصقل لكل المركبات ( البدنية والنفسية والفكرية والاجتماعية ) المؤسسة للفرد نفسه . لذا أولتها وزارة التربية الوطنية العناية الكاملة ، وأدرجتها كمادّة تعليمية في جميع مراحل التعليم حتى تأخذ مكانتها وتلعب دورها المنوط بها ، المتمثّل في :

• المساهمة الفعّالة في التربية الشاملة عن طريق النشاط الحركي ، الذي يمنح للتلميذ معايشة حالات متنوّعة واقعية ومجسّدة ، تستلزم وتستدعي تجنيد طاقاته الكامنة ، لتتبلور بعد ذلك وتساهم في استقلالية تصرّفاته . وهذا عن طريق اكتساب ميكانيزمات التكيّف الذاتي ، ضمن تعلّمات قاعدية أساسية للمرحلة الابتدائية ، التي تمثّل مرحلة مميّزة لاكتساب مهارات حركية ضرورية .

• المواجهة المستمرّة لقواعد الحركة ونظام اللعب بمختلف أشكاله يستوجب تعديل مجهوداته وتوزيعها وتكييفها حسب كلّ وضعية أو موقف ، وما ينجم عنهما من تغيّرات ومستجدّات .

• البحث عن التوازن ضمن التركيبة التي ينشط فيها ( القسم ) ، يدعّم بصورة فعّالة اندماجه في المجتمع الذي يعيش فيه .

• إدراج النشاطات البدنية في المرحلة المتوسطة وحتى وإن كان بمنطقه الرياضي المادوي لا ينفي النظرة الشاملة للتعليم، المبنية على اكتساب كفاءات وتطوير قدرات ، تجسّد المغزى الأساسي الذي يعتبر الفرد وحدة متكاملة ومتداخلة . بعيدا عن التصنيفات التي ترى وأنهّ جسم وعقل ، كلّ منهما قائم بذاته ويمكن التأثير عليه لتطويره أو تحسينه دون الآخر .
• اتصال المجهودات الحركية اتصالا وثيقا بالقوانين والقواعد العلمية ، التي منبعها المواد الأخرى ( البيولوجيا ، الرياضيات ، الفيزياء ، الفنون ..) ، مما يجعلها تبني علاقة وطيدة معها لتسمح للتلميذ بالتحكّم في مدى بذلها وتسييرها وتقويمها ذاتيا .

• انحصار صبغة اللعب المميزة للمرحلة الابتدائية ، فاسحة المجال للبحث عن النتائج وتحسينها في المرحلة المتوسطة ، حيث يسعى التلميذ إلى تحقيق نتائج بمردود حركي مناسب ، مبني على المقارنة بنتائج الغير أو بما حققه من قبل .وبالتوجّه إلى الأنشطة الرياضية المقننة والهادفة التي أساسها التنظيم الذاتي ، يسعى ويتطلّع إلى الاستقلالية التي تمنحه فرص اختيار أساليب شخصية تميزه عن الغير .

• أمّا في المرحلة الثانوية ، وباعتبارها مرحلة حسّاسة ، حيث أنها تمس فترة من العمر أقلّ ما يقال عنها أنها نقطة تحوّل على جميع الأصعدة ( النفسية ، الجسمية ......) ، فإنّ المسعى المنتهج بالإضافة إلى تطوير وتحسين الصفات البدنية والفكرية وتأكيدها ، يهدف إلى ترسيخ القيم البنّاءة التي تؤسّس شخصية الفرد الفاعل ، كالاعتماد على النفس ، واحترام الآخر والتعاون والتضامن والالتزام بالقانون الخ...... وهذا عن طريق خطط ومشاريع ذات طابع تنافسي ، حيث أنّ المنافسة هي المجال المفضّل لدى تلاميذ هذه المرحلة ، على أن يفي الأستاذ بدوره المتمثّل في هيكلة وترشيد سبل هذا التنافس ، حتى يبقى في إطاره النزيه النقيّ.

ولا يتمّ هذا إلا في قالب أساسه الانسجام المنبثق من حتمية وضرورة تكاملية المواد التعليمية فيما بينها ، باعتبارها موجهة إلى التلميذ ، الذي هو وحدة
واحدة ومتكاملة . ومن هذا المنطلق فإنّ بناء إطار مرجعي في التربية البدنية والرياضية لجميع مراحل التعليم يخضع لضوابط وتوجيهات أهمها :

• إدراج مفهوم التكامل بين المواد في المقام الأوّل وإعطائه العناية الكاملة ، بترجمته إلى واقع مجسّد ، وذلك بخلق وتثبيت جسور التجانس بين المواد خلال مراحل التعليم كلّها. بحيث يشمل هذا التجانس كلاّ من المقاربة المعتمدة ، وتحضير وإعداد الوسائل الكفيلة بتحقيقها من جهة ، وكذا تحديد ملامح موحّدة ، تدرج فيها الجوانب النفسية والحركية والمعرفية والاجتماعية ، لتصبح بعد ذلك غايات من جهة أخرى . تترجم في شكل كفاءات مدرسية مستهدفة ، وسلوكات منتظرة تسعى لتحقيقها كلّ المواد التعليمية المبرمجة .

• أن يتمّ هذا التجانس من خلال بناء مصفوفات ذات معالم واضحة ، تضمن مسارا تعلّميا يحقّق العمل التربوي المرغوب فيه .

• تؤكّد هذه المصفوفة المعادلة القائمة بين النتائج المحقّقة ، والمتمثلة في الكفاءات المكتسبة من جهة ، وبين تلك التي استهدفت في البداية كمشروع من جهة أخرى. وهذا من خلال لمؤشرات الدّالة عليها ، والتي بنيت التعلّمات على أساسها .


منصوص الكفاءة
والتعلّمات الدراسية

حتى وإن ظهر بعض التخوّف أحيانا لدى المعلّم المتعدّد الاختصاصات ، فإنّ مفهوم الكفاءة يترجم مدى أهمية تكاملية المواد ، من خلال التركيز على تناسق التعلّمات وتجنيدها في مختلف المواقف التي تستدعيها هذه التعلّمات نفسها . لتحقيق الكفاءة القاعدية ، التي تعتبر المدخل الأوّلي لاكتساب كفاءات أشمل منها
( كفاءات مرحلية ، كفاءات ختامية ) ، وذلك من خلال وحدات تعلّمية في مختلف الأنشطة .
وهذا يدعو المعلّم للتمرّن على كيفية بناء واختيار المضامين التي تفي بالغرض . وان يضع في الحسبان أنّه يتوجّه من خلال قيامه بمهمته إلى التلميذ كوحدة موحّدة ومتكاملة غير قابلة للتجزئة. و يسلك منهجية مبنية على تكاملية المواد التعليمية، حتى تصب كلّها في نفس السياق ، وتحمل في طياتها معنى يدركه كل من التلاميذ والأولياء والأطراف التي لها علاقة بالمدرسة .


إسهام التربية البدنية والرياضية

تساهم التربية البدنية والرياضية ككلّ المواد التعليمية بقسط وافر في توفير وسائل فهم الظواهر العالمية ومميزاتها ، والمادّة ومكوناتها والكائنات الحية وخصائصها . وذلك من حيث :
• اطلاع التلاميذ بصفة مجسّدة على مفهوم المجهود بمعناه الواسع ، وعلى توافق وتناسق الحركات وعلاقتهما بالمردود كمّا وكيفا ، خلال النشاطات البدنية والرياضية.
• مدى تأثير النشاطات البدنية على الجسم بصفة عامة والأجهزة الحيوية بصفة خاصّة والتغييرات التي تطرأ من جرّاء ممارستها .
• غرس قيم التربية الصحية ، والتعوّد على نظافة جسمه و ملبسه والوسط الذي يعيش فيه .
• فهم كيفية استعمال واستثمار حركية أطراف جسمه وتسييرها ، لأداء مهارات دقيقة وفعّالة لضمان أفضل مردود يتطلّبه الموقف أو الوضعية .
• القيام بنشاطات تعلّمية مرتبطة بمهارات ، خلال وضعيات تعليمية / تعلّمية يضع كلا من التلميذ والمعلّم أمام حتمية التطبيق الدقيق لها ، وهو ما يولّد ويطوّر مفهوم الصرامة في العمل والإتقان .




بيداغوجية الوضعيات


يرتكز تدريس التربية البدنية والرياضية على نهج قوامه بيداغوجية الوضعيات ، الذي يقوم على مبدأ التكيّف حسب الوضعيات والمستجدات التي تفرضها المواقف وما يواكبها من تجارب خلال ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية . فبتنظيم الوضعية التعليمية / التعلّمية في الفضاء والزمان ، وبعلاقتها مع الهدف و التلميذ تعطي الضمانات اللازمة لتحقيق الكفاءة المستهدفة ، انطلاقا من أنّ التلميذ نفسه يتعامل مع ما تحتوي عليه من إشكاليات وصعوبات ، تستوجب منه إيجاد الحلول المناسبة لها ، والتغلّب عليها في وقتها المناسب ، فيعيش بذلك تجارب خاصّة تولّد لديه قدرة البناء والتخطيط لوضع مشاريع فردية
أو جماعية . مما يضفي على تعلّماته معنى ، تبقى كذخيرة يستثمرها كلّما دعت إليها الضرورة .




وضعيات الإشكال
في التربية البدنية والرياضية

يعيش التلميذ ظروفا مميزة في التربية البدنية والرياضية خلال بناء تعلّماته ، مما يستلزم استجابات وردود أفعال خاصّة ، وهذا من خلال الإشكاليات المطروحة أمامه في كلّ لحظة أثناء ممارسة النشاطات البدنية التي يقترحها المعلّم .
وعليه أن يدرك خفاياها و نقاطها الحسّاسة ، حتى يتمكّن من القيام بالحركات المطلوبة ، أو العمليات اللازمة ، أو أخذ الوضعيات المناسبة ببذل أقلّ جهد ممكن، مما يساعده على مواصلة العمل وبلوغ الهدف .
فمثلا: ـ كيف يمكن التنقّل على مسلك به حواجز ؟
ـ ماذا يمكن أن نصنع بكرة وحبل ؟
فإذا ربطنا هذين المثالين بالكفاءات المتعلّقة بالتنقّلات ، فإننا نستطيع إحداث مجموعة من الوضعيات الإشكالية الموجّهة نحو التلميذ ، فيكون المطلوب منه :
التنقّل بأقصى سرعة وفي اقصر وقت رغم الحواجز .

وهذا يستدعي تجنيد المعارف والمهارات المكتسبة في كلّ المواد الأخرى ، وتنظيمها في شكل سلوكات تواجه هذا الموقف الإشكالي .
وهو ما يدعو المعلّم أو الأستاذ أثناء بناء الوحدات التعلمية والحصص التعليمية إلى :
• إدراك التدرّج الحركي الذي ينقل التلميذ من حركية موروثة إلى حركية مبلورة ومنظمة .
• العمل على تهذيب الاستجابات الحركية عن طريق النشاط الهادف ، وبتوفير الوسائل الكفيلة لذلك.
• السهر على تمحيص المهارات الحركية والفنية وتشجيعها ، بغية ترسيخ الأساليب الشخصية في الممارسة الرياضية المستقبلية .

خصوصية التربية البدنية والرياضية

تكمن خصوصية التربية البدنية والرياضية كمادّة تعليمية في معرفة وفهم ما ترمي إليه الأنشطة البدنية والرياضية ، التي تعتبر الدعامة الثقافية الأساسية لها من حيث :
• تنوّعها وما تحمله من معان مستقاة من القيم التي تصبو إليها الإنسانية .
• توفير الفرصة للتحكم في المهارات الحركية التي كثيرا ما يحتاجها الفرد في حياته اليومية .
• إعطاء الفرصة للتلميذ للتعبير عن أحاسيسه شفويا وحركيا أمام الغير .









المجموعة المتخصصة لمادة
التربية البدنية والرياضية









أهداف تدريس المادة
في المرحلة الابتدائية


هي تربية قاعدية ملازمة لنمو الطفل في جميع مراحله ، بأبعادها الفكرية و النفسية والاجتماعية والحسية ـ الحركية . و لا تمنح الصحة المتمثلة في تنمية عوامل التنفيذ ( المداومة ، المقاومة ، السرعة المرونة، القوة والدقة)الضرورية للفرد الفاعل فحسب ، بل تدخل وتساهم بقدر كبير في تنمية وتطوير وتحسين الجانب المهاري بكلّ أبعاده ( التحكم ، الإدراك ، التوازن الهيكلة ، الاستجابات ........)، وكذا في تكوين وبلورة الشخصية المستقبلية للطفل بجانبيها الذاتي والاجتماعي .









ـ تسهيل النموّ الحركي من خلال تطوير التحكّم في الجسم وعمل الأطراف ومدى تكاملها .
ـ اكتشافه لجسمه وأجهزته الحيوية ، ووظائفها ، وتأثير المجهود عليها من جهة ومدى مقاومتها للتعب من جهة أجرى .
ـ الاكتشاف والتعرّف على مدى أهمية العمل الجماعي ، والمساهمة الفعّالة ضمن الجماعة ،في إطار منظّم ومهيكل .
ـ أخذ الطريق نحو التفتّح على عالم المعرفة ، وانتقاء ما يتلاءم معه لبناء معارفه وتكييفها حسب طبيعة العمل .
ـ السيطرة على نزواته العدوانية والتحكم في انفعالاته امتثالا للقواعد والقوانين .












ـ يسيطر عليه طابع الأنانية .
ـ يقتصر احتكاكه بمن يراهم قريبين منه .
ـ يتجنب الظهور أمام الغير خوفا من التعرّض للسخرية.

ـ عدواني في كثير من الأحيان .
ـ متقلب المزاج ( سريع الغضب ، سريع الفرح )
ـ يتملّكه الملل بسرعة .
ـ لا يقدّر العواقب .

ـ لديه بعض المعارف المكتسبة في البيت وفي المحيط القريب.
ـ محبّ للتطلّع والاكتشاف .
ـ محبّ للتقليد ولو على حساب مقدرته.

ـ بنيته الجسمية لا زالت هشّة .
ـ تسيطر عليه الحركات العشوائية ( الزائدة).
ـ لا يسيّر طاقته ، يندفع كليّا في التنفيذ.
ـ يتعب بسرعة ويسترجع قواه بسرعة .
ـ عاملي التوجيه والاستجابة لديه ضعيفان .








له مكتسبات قبلية من البيت والمحيط القريب تطغى عليها بعض الشوائب كالأنانية والخجل والروح العدوانية الناجمة عن عدم الثقة
في النفس وكذا ظهور بعض الحركات الزائدة عند تأدية بعض الأعمال، نتيجة عدم السيطرة على جسمه وأعضائه بشكل عام.

المرحلة الهــدف ملمـح الخروج النشاطات
المـرحلة الابتدائيـة
الأولى
س1 ـ اكتشاف الجسم ووظائفه
ـ اكتشاف المحيط الجديد
المدرسة ،الحي ،الزملاء الخ ....... يسيطر على جسمه ويتخلص من الحركات الزائدة في مختلف الوضعيات والمواقف الفردية والجماعية بـ أو بدون أداة.
ألعاب تحضيرية ترتكز على الجسم وعمل الأطراف.
المـرحلة الابتدائيـة
الثانيــة
س2 و س3 ـ التحكم في بعض التصرفات
الأساسية والقاعدية ومدى ترابطها
يقوم بتصرفات قاعدية سليمة كالجري والرمي والوثب ضمن وضعيات ومواقف متنوعة في إطار فردي أو جماعي .
ألعاب تحضيرية تدعو إلى التحكم في الجري والرمي
والوثب الخ..كتصرف قاعدي .

المـرحلة الابتدائية
الثـالثـة
س 4 و س5
ـ استثمار التصرفات الأساسية القاعدية
في بناء مشاريع بسيطة فرديا
وجماعيا . يتحكم التلميذ في بناء مشاريع وخطط بسيطة يستدعيها الموقف ويساهم بآرائه وتصرفاته في تسيير الحياة الجماعية . ألعاب شبه رياضية تعتمد أساسا على كيفية المواجهة
بمشاريع بسيطة .




الكفاءة
الختامية
اكتشافه لجسمه ومحيطه ومعرفة حدود مقدرته للتدخل بأمان.
المجالات الكفاءات القاعدية المـــــــــؤشرات

المجال الأول


الوضعيات
و
الهيآت
01
الإحساس بجسمه واكتشافه
لعلاقاته مع محيطه

- عمل وتكامل أطراف الجسم.
- استقلالية الأطراف.
- التوازن أثناء التنقل.
- تمييز وتحديد الجهات.


02
التحكم في جملة من الوضعيات
والهيآت الطبيعية - التحكم في وضعيات : الجلوس، الوقوف، على أربع......
- التحول من وضعية لأخرى: من الوقوف للجلوس للانبطاح والعكس.
- استعمال جسمه لتشكيل أشياء : عربة نقالة، كرة، جسر .....
- تقليد تنقل حيوانات : قفزة الديك ، مشي البط، مشي الأرانب ......

المجال الثاني


التنقلات
01



التحكم في مختلف أنواع وأشكال التنقل - ضبط الارتكازات عند التنقل.
- ضبط الخطوات حسب المجالات.
- التحكم في أشكال التنقل: فردي،جماعي، موجه، قاطرة...
- التحكم في أنواع التنقل : بطيء، سريع، متوسط

02


الإحساس بالمجهود وتمييز الاستجابات - فهم أنواع المجهود: ضعيف، متوسط، شديد.
- مداومة مجهود شديد وقصير.
- رد الفعل والاستجابة عن طريق اللمس.
- رد الفعل والاستجابة عن طريق السمع.

المجال الثالث


استعمال
آلة

01

التحكم في استعمال جملة من التصرفات الحركية الأساسية
( جري، مسك، رمي .. ) - مداعبة آلة باليد، باليدين، بالرجل، من الثبات، من الحركة.
- ضبط المسافات عند التنقل بآلة.
- ضبط المسارات عند تبادل آلة.
- ضبط الرمي والتصويب على هدف.


02

معرفة وفهم القواعد وتطبيقها أثناء الممارسة - معرفة وتقبل قواعد اللعب.
- القيام بمختلف الأدوار المسندة.
- تنظيم قواعد اللعب.
- المواجهة الفردية والجماعية للخصم


الكفاءة
الختامية
تحقيق عمليات ترتكز على جملة من التصرفات القاعدية كالجري والوثب والرمي أو التصويب.
المجالات الكفاءات القـاعدية المـــــــــــؤشرات

المجال الأول


جـري

01
الجري السريع على مسالك مختلفة. - الجري السريع على مسلك مستقيم.
- الجري السريع على مسلك متعرج.
- الجري السريع على مسلك ملتو
- الجري السريع بين حواجز أو معالم.




02
الجري بوتيرة منتظمة وعلى مسالك مختلفة ضمن جماعة. - جري مسافة معينة بوتيرة منتظمة ضمن جماعة.
- جري مدة معينة بوتيرة منتظمة ضمن جماعة.
- جري ضمن جماعة بوتيرة منتظمة مع احترام الوقت بين المعالم .
- تحقيق نفس الوتيرة على نفس المسافة عدة مرات ضمن الفوج

الثاني


رمـي

01

رمي أداة بمختلف الطرق بعيدا وباتجاه معين. - الرمي الموجه بمختلف الأساليب( أماما،خلفا، جانبا)
- الرمي في منطقة بمختلف الأساليب(أماما،خلفا ، جانبا)
- الرمي لإصابة هدف:اختيار الأسلوب حسب نوعية الهدف.
- الرمي في المحور بعيدا.



02
اختيار الحركة والوضعية المناسبتين
لرمي أداة باتجاه معين. - رمي أدوات ذات أحجام مختلفة أبعد ما يمكن.
- الرمي لإصابة مناطق ذات أبعاد مختلفة بأدوات مختلفة الأحجام.
- الرمي لإصابة أهداف ثابتة بأدوات ذات أحجام مختلفة.
- الرمي لإصابة أهداف متحركة بأدوات ذات أحجام مختلفة.

المجال الثالث


وثـب

01
اختيار الحركة والوضعية المناسبتين لاجتياز حواجز
ذات علو معين - الاجتياز المتزن للحاجز.
- المحافظة على نظامية التنقل والاجتياز.
- اجتياز عدة حواجز متعاقبة بنفس النظامية.
- تكييف نوعية الاجتياز حسب نوع الحاجز.


02

اختيار الحركة والوضعية المناسبتين لتخطي مجالات
ذات سعة مختلفة
- التخطي المتزن للمجال.
- تكييف نوعية التخطي حسب نوع المجال.
- المحافظة على نظامية التنقل والتخطي.
- تخطي عدة مجالات متعاقبة بنفس النظامية.



الكفاءة
الختامية
ربط واستعمال جملة واسعة من التصرفات للقيام بما يتطلبه الموقف.

المجالات الكفاءات القاعدية المــــــؤشرات

المجال الأول


جري /
رمي

01

اختيار التنقل المناسب
لرمي أداة . - الجري ورمي أداة للأمام لأبعد ما يكون.
- الجري ورمي أداة جانبا.
- الجري والتصويب على هدف ثابت و مواجه.
- الجري والتصويب على هدف متحرك .


02

استثمار الجري للرمي
بشكل صحيح حسب الموقف. - فهم نوعية الرمية لاختيار نوعية الجري الاستعدادي.
- استثمار شدة الجري الاستعدادي في الرمي.
- تحويل القوة الناتجة عن الجري للعضو الرامي.
- المحافظة على التوازن أثناء وبعد الرمي .

المجال الثاني


جري /
وثب

01

استمرارية الجري بسرعة
مناسبة على مسلك بحواجز. - عدم التخوف من اجتياز الحاجز.
- ربط الجري باجتياز الحاجز.
- تنسيق وتنظيم الخطوات بين الحواجز.
- الحافظة على نفس الوتيرة عند الاجتياز وإلى آخر حاجز


02

استمرارية الجري بسرعة
مناسبة على مسلك به مجالات للتخطي.
- عدم التخوف من تخطي المجال.
- ربط الجري بتخطي المجال.
- تنسيق وتنظيم الخطوات بين المجالات.
- المحافظة عن نفس الوتيرة عند التخطي حتى آخر مجال

المجال الثالث

جري /
وثب /
رمي

01

حسب الموقف تحديد نوعية الوثبة لأداء رمية مناسبة
- الوثب العمودي ( لأعلى ) للرمي.
- الوثب الأفقي ( للأمام ) للرمي.
- التقاط أداة ورميها بعد الوثب العمودي.
- التقاط أداة ورميها بعد الوثب الأفقي .


02



اختيار الوتيرة المناسبة
لرمي أداة من الوثب - عدم التردد عند الوثب للرمي.
- ربط مناسب بين الجري والرمي أو التصويب على هدف عمودي ( مواجه ).
- ربط مناسب بين الجري والوثب للرمي أو التصويب على هدف أفقي ( سلة ).
- المحافظة على التوازن عند الجري للرمي وتوجيه الأداة نحو الهدف.



الكفاءة
الختامية
ترشيد إمكانياته للقيام بعمليات وأدوار فرديا وجماعيا بارتياح
المجالات الكفاءات القاعدية المـــــــؤشرات

المجال الأول


التسيير

01

تسيير المجهودات بفعالية وبأمان . - مجهود شديد لمدة قصيرة.
- مجهود متوسط الشدة لمدة متوسطة.
- مجهود ضعيف لمدة طويلة نوعا ما.
- توزيع المجهودات ومداومتها بارتياح.


02

تحديد مستوى إمكانياته الحركية لبناء تدخلاته - فهم الموقف للتدخل بأمان.
- تحديد منهجية وطريقة التدخل فرديا.
- تحديد منهجية وطريقة التدخل جماعيا.
- تعديل طريقة التدخل حسب ما يقتضيه الموقف.

المجال الثاني


التنظيم

01

ربط العمليات والمحافظة على نظاميتها - تسلسل العمليات عند التنفيذ فرديا.
- تسلسل العمليات عند التنفيذ جماعيا.
- ترتيب الأولويات عند التنفيذ.
- التكيف والتعديل بما يقتضيه الموقف.


02

المحافظة على التوازن عند أداء الحركات - التوازن أثناء أداء حركات بسيطة فرديا.
- التوازن أثناء أداء حركات مركبة نوعا ما فرديا.
- التوازن أثناء أداء حركات أو عمليات جماعيا.
- تكاملية الأدوار في العمل الجماعي.

المجال الثالث


التكيف

01

تغيير وتكييف تصرفاته انطلاقا من إدراك وفهم الموقف - فهم الموقف وحصر مخاطره.
- تحديد منهجية التدخل فرديا أو جماعيا.
- مواجهة الموقف في الوقت والمكان المناسبين فرديا وجماعيا.
- التحول من موقف لآخر في الوقت المناسب لمواجهة الحالة.


02

تحديد الحلول المناسبة بعد دراسة الموقف، واختيار الحل المناسب للتدخل الصائب - فهم وتحليل الموقف.
- انتقاء الحل المناسب لمواجهة الموقف.
- القيام بالتعديل حسب مستجدات الموقف .




الكفاءة
الختامية
الانخراط والمساهمة في بناء مشروع جماعي أو فردي لتحقيق أفضل نتيجة
المجالات الكفاءات القاعدية المــــــــؤشرات

المجال الأول


التبليغ

01

حسن الاستماع وفهم الآخر، مع حسن التبليغ لبناء خطة أو مشروع جماعي. - تسيير نقا ش لبناء خطة معينة.
- المساهمة في إيجاد الحلول الصائبة.
- إبداء الرأي.
- النقد البناء.


02

بناء خطط واستراتيجيات جماعية تستهدف مواجهة الموقف - المساهمة في بناء خطة جماعية هجومية.
- المساهمة في بناء خطة جماعية دفاعية.
- التحول من خطة لأخرى لمواجهة المستجدات.

المجال الثاني


التحقيق

01
التدخل حسب موقف الآخرين، وحسب القانون والقيام بمختلف الأدوار ضمن الفوج - التدخل لمواجهة الموقف في إطار القانون.
- تقبل الدور خدمة لصالح الجماعة.
- استثمار القانون لصالحه.


02
تجنيد كل إمكانياته وتسخيرها لصالح الجماعة لتحقيق هدف معين. - تحديد مخاطر الموقف.
- استثمار إمكانياته لمواجهة الموقف.
- مساعدة ومساندة الزملاء لمواجهة الموقف.

المجال الثالث


التقويم

01
تقدير ومعايرة مردوده ومردود الآخرين لحصر النتائج - تقدير وضبط المردود.
- حصر المجهودات المبذولة فرديا وجماعيا.
- دراسة وتحليل النتائج.

02



انطلاقا من حوصلة مجموعة عمليات، توقع واختيار وتنسيق تدخلاته
- تحليل وحوصلة النتائج.
- بناء خطط ومشاريع انطلاقا من الحوصلة.
- توقع عدة حلول لمواجهة الموقف.





ترتبط التربية البدنية ارتباطا وثيقا بالأنشطة البدنية والألعاب التحضيرية ، فهي ركيزتها ودعامتها الثقافية الأساسية ، بما تتضمنه من أبعاد متشعبة ومتداخلة ببعضها البعض ، كالبعد الصحي والبعد والنفعي والتنظيمي والاجتماعي . حيث تتفاعل هذه الأبعاد فيما بينها مكوّنة وحدة الشخصية المميزة للفرد .
وانطلاقا من هذا كان لا بدّ من معالجة وتكييف هذه الأنشطة والألعاب التحضيرية ، بما يتماشى والمرحلة الابتدائية ، وتصنيفها حسب منطق يجعلها تخدم الكفاءات المحددّة لها في المادة .
تصنيف النشاطات:...................................... اعتمد تصنيف منطلقه خصائص ومميزات الألعاب التحضيرية .

صنف الألعاب بعـــض مميزاتــــــها

ألعاب
المــــلاحقة ـ التنقلات السريعة التي تفرضها المواقف.
ـ الوضعيات الصحيحة والملائمة.
ـ توقعات سريعة لما يقوم به الخصم من تغيير لمواقفه .
ـ التنفيذ السريع لمواجهة الموقف.
ـ الردّ السريع لمواجهة الموقف.
ـ بذل وتوزيع المجهودات.

ألعاب
التـــــداول
ـ تداول أداة وأدوار بشكل صحيح.
ـ تداول في الوقت والمكان المناسبين .
ـ اختيار نوعية وشكل التداول حسب الموقف والأداة.
ـ المحافظة على الأداة والزميل خلال التداول .
ـ فهم واحترام النظام والقوانين المهيكلة لكيفية التداول .
ـ استثمار إمكانياته لاستمرارية لضمان التداول.

ألعاب
المـــواجهة
ـ المواجهة النزيهة فرديا وجماعيا .
ـ التعاون ومساندة الزميل لمحاصرة الخصم أو للتخلص منه .
ـ بناء المشاريع والخطط الهجومية والدفاعية .
ـ المساهمة الفردية البنّاءة .
ـ الروح الجماعية لبلوغ هدف .

الألعاب
الهـــــادئة ـ قوّة التركيز والذاكرة.
ـ السيطرة على الانفعالات.
ـ الفطنة وربط الأحداث .
ـ سعة مجال الرؤية وتقصي الحقائق .





المستوى
الكفاءات الختامية
المجــالات
الكفـــاءات القــــــاعدية

السنة
الأولى
اكتشافه لجسمه ومحيطه
ومعرفة حدود مقدرته للتدخل بآمان
الأول
الوضعيات والهيآت 01 - الإحساس بجسمه واكتشافه لعلاقاته مع محيطه
02 - التحكم في جملة من الوضعيات والهيآت الطبيعية

الثاني
التنقلات 0
* التحكم في مختلف أنواع وأشكال التنقل
02 * الإحساس بالمجهود وتمييز الاستجابات

الثالث
استعمال آلة 01 - التحكم في استعمال جملة من التصرفات الحركية الأساسية (جري، مسك، رمي .....)
02 - معرفة وفهم القوانين وتطبيقها أثناء الممارسة

السنة
الثانية
تحقيق عمليات ترتكز على جملة من التصرفات القاعدية كالجري والوثب والرمي أوالتصويب
الأول
جري 01 - الجري السريع على مسالك مختلفة

02 - الجري بوتيرة منتظمة وعلى مسالك مختلفة ضمن جماعة

الثاني
رمي
* رمي أداة بمختلف الطرق بعيدا وباتجاه معين
02 * اختيار الحركة والوضعية المناسبتين لرمي أداة باتجاه معين

الثالث
وثب 01 - اختيار الحركة والوضعية المناسبتين لاجتياز حواجز ذات علو معين
02 - اختيار الحركة والوضعية المناسبتين لتخطي مجالات ذات سعة مختلفة

السنة
الثالثة
ربط واستعمال جملة واسعة من التصرفات للقيام بما يتطلبه الموقف
الأول
جري / رمي 01 - اختيار التنقل المناسب لرمي أداة
02 - استثمار الجري للرمي بشكل صحيح حسب الموقف

الثاني
جري / وثب
* استمرارية الجري بسرعة مناسبة على مسلك بحواجز
02 * استمرارية الجري بسرعة مناسبة على مسلك به مجالات للتخطي

الثالث
جري/ وثب/ رمي 01 - حسب الموقف تحديد نوعية الوثبة لأداء رمية مناسبة
02 - اختيار الوتيرة المناسبة لرمي أداة من الوثب




المستوى الكفاءات الختامية المجـــــلات الكفـــــــاءات القاعــــــــــدية

السنة
الرابعة
ترشيد إمكانياته للقيام بعمليات وأدوار فرديا وجماعيا بارتياح
الأول
التسيير 01 * تسيير المجهودات بفعالية وبأمان
02 * تحديد مستوى إمكانياته الحركية لبناء تدخلاته

الثاني
التنظيم 01 - ربط العمليات والمحافظة على نظاميتها
02 - المحافظة على التوازن عند أداء الحركات

الثالث
التكيف 01 * تغيير وتكييف تصرفاته انطلاقا من إدراك وفهم الموقف
02 * تحديد الحلول المناسبة بعد دراسة الموقف، واختيار الحل المناسب للتدخل الصائب

السنة
الخامسة
الانخراط والمساهمة في بناء مشروع جماعي أو فردي لتحقيق أفضل نتيجة
الأول
التبليغ 01 - حسن الاستماع وفهم الآخر، مع حسن التبليغ لبناء خطة أو مشروع جماعي
02 - بناء خطط واستراتيجيات جماعية تستهدف مواجهة الموقف

الثاني
التحقيق 01 * التدخل حسب موقف الآخرين، وحسب القانون والقيام بمختلف الأدوار ضمن الفوج
02 * تجنيد كل إمكانياته وتسخيرها لصالح الجماعة لتحقيق هدف معين

الثالث
التقويم 01 - تقدير ومعايرة مردوده ومردود الآخرين لحصر النتائج
02 - انطلاقا من حوصلة مجموعة عمليات، توقع واختيار وتنسيق تدخلاته





















المجموعة المتخصصة لمادة
التربية البدنية والرياضية










التربية البدنية والرياضية
في مرحلة التعليم المتوسط



الأهـداف

العـامة
1- تساهم في التربية الشاملة بفضل نشاطاتها البدنية والرياضية المختلفة.
2- تساعد التلميذ على مواجهة المواقف العديدة والمتنوعة داخل وخارج المدرسة
3- تسهل النمو الطبيعي للتلميذ من حيث الانسجام و التكامل والتوازن.
4- تساهم في تنمية قدراته البدنية والفكرية.
5- تعتبر الفضاء المبجل للحفاظ على الصحة والوقاية والأمن.
6- تساعد على الاندماج الاجتماعي بفضل المشاركة والمساهمة ضمن الجماعة.


الأهـداف

الخـاصة
1- تساهم في تنمية القدرات الوظيفية والحركية بفضل النشاطات المقترحة.
2- تدفع التلميذ للتعرف على الثقافات المنبثقة من ممارسة الرياضة المناسبة للنشاطات البدنية والرياضية كـ : ( ثقافة الاتصال، ثقافة التعامل، ثقافة التعايش، حرية التعبير بالجسم، ثقافة التعاون والتآزر الخ.......... ).
3- توفر للتلميذ الفضاء الملائم الذي يمكنه من الاستجابة لطموحاته وكذا تطوير قدراته وإمكانياته التي تساعده على تنظيم حياته خلال مراحل نموه.
4- تستعمل اللعب المقنن والهادف كعنصر تحفيزي لتحقيق النتيجة المنتظرة.


الأهـداف

التعلـمية
1- تمكن من توظيف المكتسبات وتطويرها بفضل الممارسة النشيطة .
2- تساعد على لعب أدوار اجتماعية مفادها المساهمة في تنظيم وتسيير العمل لإنجاز المشاريع الفردية والجماعية.
3- تساعد على تنمية المهارات الحركية المناسبة لطبيعة النشاط المستعمل.
4- تساهم في تنمية قدرات التنفيذ (السلوك الحركي) وكذا قدرات الإدراك .
5- تعطي فرصة التعلم بواسطة الجهد البدني والتعبير الحركي والفكري .
6- تنمي قدرة التكيف مع مختلف المواقف والأوساط .

المشروع التعلمي الخاص
بالتعليم المتوسط


المراحل

المرحلة الأولى
المرحلة الثانية
المرحلة الثالثة


السنوات
الدراسية
السنة الأولى متوسط
س1 م
السنة الثانية متوسط
س2 م
السنة الثالثة متوسط
س3 م
السنة الرابعة متوسط
س4 م



الأهــداف
طور التجانس
والتكيف

طور الدعم
والتعميق
طور التعميق
والتوجيه



خصوصيات
التعلم
1- التربية البدنية « كمادة تعليمية ».

2- التعرف على نشاطاتها الرياضية المختلفة والاحتكاك بنظامها التربوي.

3- إدراك الجسم والفضاء بواسطة هذه النشاطات.


* تكييف نشاطات الجسم في فضاءات مميزة وتحويل الحركية البسيطة إلى حركية مركبة
وهادفة.

* استثمار الفضاء
المعاش بفضل المساهمة الفعلية وتقاسم الأدوار مع
الغير.

* التأثير الفعلي في هذا الفضاء بفضل الأساليب الشخصية استجابة لرغبة بلوغ مسعى فردي أو جماعي
ليصبح بذلك محل اختصاص في المستقبل.

إسهام مادة التربية البدنية والرياضية
في التنمية الشاملة للتلميذ

الجوانب
الإسهام التربوي
السلوك الحركي المناسب
تمييــز الأفعال
النشاطات المناسبة



01

الجانب
الوظيفي
- كيفية تنظيم وتسيير الجهد البدني في المكان والزمان .
- إدراك أهمية الاقتصاد في العمل.
. كل أنواع ووتيرات الجري، الرمي والقفز.
- استعمال الجسم كأداة للقيام بحركات
تستدعي استغلال الطاقة الكامنة.

. أفعال حركية تستدعي استهلاك
موارد الجسم الطاقوية بحيث يكون
مقاسها الوقت والمسافة.







كل
النشاطات
البدنية
والرياضية



02
الجانب
الحركي
قدرة توظيف الحركات ترتيبها حسب الموقف المواجه.
. إنتاج حركات متزنة متسلسلة ومنسجمة ذات رشاقة وجمال ، وتنظيمها في الزمان والمكان.
. أفعال حركية تستدعي التحكم في
أنواع، أشكال ووتيرات الحركات.




03

الجانب
الوجداني
* نفسي عاطفي:
تنظيم السلوك الشخصي في موقف مميز.
- بناء علاقات التحدي مع الغير.
- استعمال معلومات من أجل فهم الوضع.
- اختيار إستراتيجية تسمح بالفوز خلال المواجهة .
. أفعال حركية تنظم المواجهة بين
الأشخاص وتصرفاتهم.

* اجتماعي عاطفي :
بناء سلوكات تسمح الاندماج
والمساهمة الجماعية.
. تحليل الموقف الجماعي والتغلب على صعوباته بفضل خطة جماعية مشتركة تضمن النجاح.
. أفعال حركية تنظم المواجهة بين
أفراد الجماعة ( تصرف جماعي).



04
الجانب
المعرفي

استثمار الرصيد المعرفي في مواقف فردية وجماعية
. استغلال المعارف القبلية والآنية بالنسبة للموقف.
. التحكم في الانفعالات عند مواجهة الموقف.
. تقدير مخاطر الأفعال الحركية بالنسبة لعناصر التعلم (الطبيعية منها والاصطناعية).

. أفعال حركية مميزة لتصرفات مناسبة لمحيط العمل.

النشاطات البدنية والرياضية ( فردية وجماعية ) و إكساب كفاءات للتلميذ

السلوكات المميزة للنشاطات
النشاطات
الكفاءات التي يمكن إكسابها

- توظيف عناصر السلوك الحركي بواسطة نشاطات تساهم في تنمية الوظائف الحيوية والحركية ، بواسطة ما يتيحه النشاط من مهارات تهدف إلى تحسين هذه الحركية عن طريق الممارسة الرياضية.
- توظيف الإمكانيات الذاتية لتحسين اللياقة البدنية وتقوية الجسم ورشاقته والتوازن بين عمل الوظائف الكبرى للجسم .
- فهم قواعد وقوانين الألعاب والنشاطات واستعمال التنافس كوسيلة
تحفيزية لتحقيق النجاح.
- تعلم كيفية ترتيب السلوكات والمهارات بالنسبة لخصوصيات النشاط
وقواعده الأمنية
- التحكم في الانفعالات والاحساسات وتصور أحسن طرق لبلوغ أفضل
نتيجة.

النشاطات الفردية

- ألعاب القوى
- النشاطات
الجمبازية.
- نشاطات أخرى
- التحكم في الأحجام وإدراك كمية العمل وسرعة التنفيذ وتعلم مختلف التنقلات.
- التحكم في الإرتكازات وكيفيات التعامل مع مختلف الوضعيات والمواقف التي تقتضي التنقل والسرعة: كالقفز الارتقاء، الرمي والطيران.
- ضبط قدرات التنفيذ والتحكم فيها في مختلف المواقف قبل، أثناء وبعد العمل.
- تعلم تقنيات ومهارات تسمح بالتكيف مع المواقف الطبيعية المواجهة.
- تنمية فكرة الإبداع والمبادرة والتحكم في الانفعالات.
- إدراك الزمان والمكان والتحكم في الفضاءات المعاشة.


- استغلال المواقف والخطط المواجهة بحثا على حلول ومساع تمكّن من التفوق على مخاطرها سعيا لتحقيق نتيجة، فرديا وجماعيا.
- استغلال الفضاءات الحرة والأوقات المناسبة للتأثير على الموقف.
- خلق علاقات بين العناصر النافذة (الزميل أو الخصم بفضل توجيه الكرة مثلا أو تحويل خطة دفاعية إلى خطة هجومية، سرعة الاستجابة والتنفيذ ) .
- أخذ المعلومات اللازمة من أجل إنجاح خطة عمل جماعية والرفع من المردود في إطار العلاقات المتبادلة مع الغير.
- التحكم في محيط وفضاء العمل والتكيف مع العناصر الطبيعية والاصطناعية في حدود الإمكانيات البدنية والحركية.
- انسجام طبيعي بين السلوكات والرغبات حفاظا على صحة الجسم ولياقته وحماية البيئة
- إدراك أهمية العلوم المرتبطة بالنشاطات والسلوكات خلال العمل .



النشاطات الجماعية
- كرة اليد
- كرة السلة
- الكرة
الطائرة
- نشاطات أخرى








- تحسين تنسيق الحركات الفنية استجابة لخطة جماعية.
- تنظيم التصرفات وإعطاؤها معنى منفعي حفاظا على الصحة والوقاية من المخاطر.





كفاءات السنة الأولى متوسط
الكفاءة
الختامية إنتاج حركية منسقة وفعّالة وقدرة المخاطبة مع تقلّد أدوار إيجابية ضمن فوج. مؤشرات الكفاءة الختامية


المجال
الأول المشاركة النشيطة وقدرة التعبير الحركي ضمن الجماعة. الكفاءة القاعدية
نشاط جماعي
لعب أدوار نشيطة والقيام بمهام مفيدة لتأكيد وجوده ضمن الجماعة.
1- العمل على تنمية التنسيق الحيوي العام في جميع النشاطات لكي يتمكن التلميذ من إدراك أهمية لعب أدوار ضمن الجماعة وقدرة التوصل إلى :
- التأثير الإيجابي على الزملاء
- لعب دور الوسيط في مجموعة الانتماء
- تشجيع الزملاء والمساهمة في العمل لإنجاز مشروع جماعي
- إعلام الزملاء على ما يرغب فيه وما يريد تحقيقه معهم
- محاولة إعطاء فكرة أو رأي
2- اكتشاف المحيط المألوف والغير المألوف ، الطبيعي منه والاصطناعي
3- تقبل التصدي والمواجهة والتحدي باستعمال الجسم كأداة عمل وتواصل والتصرف الفردي والجماعي
4- استغلال الفضاء للتنقل ، التوجه والتعامل مع الغير بفضل :
- بناء فضاء والتكيف مع متغيراته
- القدرة على تركيب حركي انطلاقا من الأساسيات
- تنمية فكرة وقاية وصحة الجسم والعقل
- إدراك الزمان والمكان
- تركيب أشكال حركية مختلفة ومتغيرة حسب الموقف
- تمييز الحركة بالنسبة للفضاء المعاش
- تنمية المهارات اليدوية، السمعية و البصرية
- تنمية الإيقاع الحركي
5- استعمال المعارف العلمية في بناء أي مشروع

الكفاءة القاعدية
نشاط فردي
إبداع سلوكات حركية وتمييزها مهما كان الميدان والمجال.



المجال
الثاني إنجاز مهارات التنسيق الحركي العام والأداء بدون حرج ولا تردد الكفاءة القاعدية
نشاط جماعي

إبراز الثقة في النفس عند القيام بأدوار مميزة لضمان أمنه

الكفاءة القاعدية
نشاط فردي

ترتيب حركات مختلفة الأبعاد والإشكال ومعرفة حدود قدراته



المجال
الثالث إبراز علاقات التواصل في إطار عمل جماعي منظم ومفيد.
الكفاءة القاعدية
نشاط جماعي

التعاون لمقاومة الضغوطات والمضايقات مع رفض الغش والمغالطة.

الكفاءة القاعدية
نشاط فردي

التصرف بدون عقدة ، و التأثير الإيجابي على محيطه الاجتماعي والمادي.



كفاءات السنة الثانية متوسط
الكفاءة
الختامية تنسيق حركات مركبة في إطار التعاون ضمن الفوج وتغيير السلوكات عند الضرورة.
مؤشرات الكفاءة الختامية


المجال
الأول

صقل الحركات الأساسية في وضعيات متغيرة
بمساعدة الزملاء. الكفاءة القاعدية
نشاط جماعي البحث على حلول للإنشغالات الحركية المواجهة باستعمال حركات صحيحة.
1- تنمية روح المسؤولية من خلال مهام مسندة
2- تحسين المستوى المهاري وتطويره من خلال حالات تستدعي :
- استغلال التلميذ للمؤشرات التي يضعها له الأستاذ
- تنمية روح المبادرة وإدراك أهمية التحفيز
- تنمية القدرات المعرفية وتوظيفها خلال المواقف
- استثمار التجربة الشخصية وحرية الاختيار
- تطوير علاقات الاتصال بين جميع أطراف التعلم
- تجنب التصرفات الطفيلية التي لا علاقة لها بالمغزى المقصود
- اختيار التصرفات التي تبنى عليها علاقات الأخوة والصداقة
3- الشعور بتعقد الحركية خلال المواقف الصعبة أو حالات تقتضي ذلك.
4- قدرة اختيار عدة حلول لحل مشكل مواجه
5- تنمية قدرة الإدراك
6- توظيف الموارد الطاقوية بهدف تحسين اللياقة البدنية ومقاومة الجهد وشدة العمل.
7- التعلم في آمان لصالحه ولصالح الغير.



الكفاءة القاعدية
نشاط فردي

تجريب مختلف الحلول الحركية لوضعيات مميزة.


المجال
الثاني
تسوية الاستجابات الحركية
بالنسبة للتحولات المفروضة
في الحالات المختلفة.
الكفاءة القاعدية
نشاط جماعي

تحويل الإجابات الحركية من موقف إلى آخر.

الكفاءة القاعدية
نشاط فردي


تسيير الزمن والفضاء والوسائل.



المجال
الثالث
التحكم في القواعد
الأمنية خلال
التنظيم والتسيير الحركي.

الكفاءة القاعدية
نشاط جماعي
تسيير خطة عمل بسيطة .

الكفاءة القاعدية
نشاط فردي


المحافظة على توازن الجسم في وضعيات معقدة و حالات مختلفة .

كفاءات السنة الثالثة متوسط
الكفاءة
الختامية تكييف الإجابات الحركية حسب متغيرات الوضعية و التخطيط لمواجهة المواقف بوسائل وأساليب منهجية.
مؤشرات الكفاءة الختامية


المجال
الأول فهم قواعد التعايش الحركي والاجتماعي والمشاركة في بنائها .
الكفاءة القاعدية
نشاط جماعي
تجاوز الصراعات وتنفيذ الخطة المناسبة لمواجهة الضغوطات الخارجية
1- اختيار الأدوار المفيدة
2- تنمية فكرة الاستقلالية والرغبة الشخصية
3- تنمية قدرة التصور والتوغل
4- تكييف الحركية المركبة بالنسبة للصعوبة المتزايدة
5- تنمية قدرة الاستجابة التلقائية بالرد الفعل الإيجابي
6- تقبل النتيجة المنبثقة من التصرفات والأفعال الناجمة عن المواقف المواجهة.
7- إدراك المدى أو البعد المنبثق من الحركة أو الفعل
8- تجريب مختلف الحلول وانتقاء الأفضل ليصبح منتهجا علميا يفيد في المستقبل.
9- تعميم الحلول الصائبة في المواقف المستقبلية
10- إسقاط هذه الحلول والإجابات الحركية على مواقف
مشابهة خلال مراحل التعلم
11- تعلم الكيفيات الصحيحة لطلب المساعدة ( عند
الضرورة )
12- تعلم كيفية طلب المعلومات في حل مشكل
13- تعلم كيفية طلب معلومات مفيدة
14- تعلم كيفية طرح الأسئلة، الإصغاء والملاحظة.
الكفاءة القاعدية
نشاط فردي
اختيار المعلومات الضرورية وترتيبها في الزمان والمكان
لإنجاح مشروع مفاده حركية مميزة.



المجال
الثاني تكييف السلوكات الحركية والاجتماعية وتغييرها حسب المواقف.
الكفاءة القاعدية
نشاط جماعي

المساهمة في مردود الزملاء بهدف إنجاح مشروع مشترك ..

الكفاءة القاعدية
نشاط فردي

تبجيل قنوات دعم شبكة العلاقات الإيجابية واستثمارها من أجل النجاح والتحكم في المواقف الخارجية المفروضة .



المجال
الثالث تقاسم الفرص في محيط مركب وتقبل النجاح والإخفاق.

الكفاءة القاعدية
نشاط جماعي

بناء سلوكات جديدة وترتيبها في إطارها المحدد.

الكفاءة القاعدية
نشاط فردي

استجابة حركية ذات استقلالية مناسبة للتحولات الناتجة
في إطار نظامي محدد.


كفاءات السنة الرابعة متوسط
الكفاءة
الختامية تصور سلوكات حركية جديدة ، و تبني مسعى علميا في بنائها وتوظيفها.
مؤشرات الكفاءة الختامية


المجال
الأول تحليل صعوبات مواقف لتعلم لمواجهة والتعرف على مساعيها قبل أخذ قرار الحل.
الكفاءة القاعدية
نشاط جماعي
تقدير النتائج الذاتية وكذا نتائج الآخرين بعد تمييز الإشكاليات المواجهة وحلها انطلاقا من المكتسبات القبلية .

1- قدرة تبجيل الحركات الجديدة واستغلال المكتسبات
2- قدرة استغلال المهارات دون ارتجال
3- اختيار المهارات التي لها علاقة بالكفاءة
4- تنمية التصور الإبداعي والتفكير العقلاني
5- قدرة أخذ القرار بسرعة وبدون تردد شرط
أن يكون صائبا
6- تقييم التصرفات والأفعال الذاتية
7- تسوية التصرفات والأفعال الذاتية
8- تقييم وتسوية تصرفات الآخرين
9- تقبل النقد وتقييم الغير
10- اتساع رقعة التخيل من أجل تحقيق نتا ئج أفضل
11- حسن ترتيب السلوكات بالنسبة للموقف الجديد
12- العمل بالفرضيات وتصورها في بناء خطة عمل
فردي أو جماعي
13- القدرة على تشخيص الموقف المبني على إشكالية
مطروحة بغية تنمية كفاءة تستدعي جميع الطاقات
الحركية، النفسية والمعرفية
14- تفكير وتحليل تلقائي قبل الفعل
15- إبراز الوجود بفضل لعب أدوار تخدم التلميذ نفسه
ويفيد بها الغير .
الكفاءة القاعدية
نشاط فردي ملاحظة وتقييم العمل والنتائج، باستعمال مقاييس فنية/حركية مضبوطة.



المجال
الثاني تصور فرضيات نظرية وتطبيقية لإيجاد حلول
للإشكاليات المطروحة. الكفاءة القاعدية
نشاط جماعي

تصور الحلول المناسبة للمشاكل المطروحة وتنظيم عمل مشترك وتسييره.

الكفاءة القاعدية
نشاط فردي

ترتيب الفرضيات بالنسبة للموقف وتقييم النتائج المترتبة عن الحركات المختارة .



المجال
الثالث تفكير منطقي في تصور سلوكات حركية جديدة وتكييفها مع الوضع.
الكفاءة القاعدية
نشاط جماعي

إبداع حركات، أشكال وإجابات جديدة ناتجة عن التعلم واستغلالها لصالحه وللصالح العام.

الكفاءة القاعدية
نشاط فردي

تخطيط مشروع فردي أو جماعي بإدماج العناصر
المتداخلة والمرتبطة به.




ملمح الدخول تنظيم وهيكلة الممارسة والمساهمة الفردية والجماعية والتكيف حسب الوضعيات
والحالات الجديدة المتاحة.

المستوى
الكفاءات الختامية
الكفاءات المرحلية الكفاءات القاعدية
( نشاطات جماعية ) الكفاءات القاعدية
( نشاطات فردية )


السنة
الأولى
متوسط
إنتاج حركية منسقة
وفعالة وقدرة
المخاطبة مع تقلد
أدوار إيجابية
ضمن فوج العمل. المجال
الأول المشاركة النشيطة وقدرة التعبير الحركي ضمن الجماعة. لعب أدوار نشيطة والقيام بمهام مفيدة لتأكيد وجوده ضمن الجماعة. إبداع سلوكات حركية وتمييزها مهما كان الميدان والمجال


المجال
الثاني إنجاز مهارات التنسيق الحركي
العام والأداء بدون حرج ولا
تردد أمام الغير. إبراز الثقة في النفس عند القيام بأدوار مميزة لضمان أمنه الحركي والاستجابة لطموحات الغير
ترتيب حركات مختلفة الأبعاد والإشكال ومعرفة حدود قدراته لمواجهة الضغوطات الخارجية والداخلية في آمان


المجال
الثالث إبراز علاقات التواصل في إطار عمل جماعي منظم ومفيد. التعاون لمقاومة الضغوطات والمضايقات مع رفض الغش والمغالطة
التصرف بدون عقدة و التأثير الإيجابي على محيطه الاجتماعي والمادي.



السنة
الثانية
متوسط
تنسيق حركات
مركبة في إطار
التعاون ضمن
الفوج وتغيير السلوكات
عند الضرورة

المجال
الأول صقل الحركات الأساسية في وضعيات متغيرة بمساعدة الزملاء.
البحث على حلول للإنشغالات الحركية المواجهة باستعمال حركات صحيحة تجريب مختلف الحلول الحركية لوضعيات مميزة.


المجال
الثاني تسوية الاستجابات الحركية بالنسبة للتحولات المفروضة في الحالات المختلفة
تحويل الإجابات الحركية من موقف
إلى آخر
تسيير الزمن والفضاء والوسائل.


المجال
الثالث التحكم في القواعد الأمنية خلال التنظيم والتسيير الحركي تسيير خطة عمل بسيطة .
المحافظة على توازن الجسم في وضعيات معقدة و حالات مختلفة.





السنة
الثالثة
متوسط تكييف الإجابات الحركية

kramou zinedine

البلد: algérie
عدد المساهمات: 9
نقاط: 27
تاريخ التسجيل: 29/12/2010
العمر: 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منتدى طلبة علوم وتقنيات الأنشطة البدنية والرياضية السنة الأولى

مُساهمة من طرف فاتح في الأحد أغسطس 14, 2011 12:36 pm

هام لطلبة
http://difadel.forumactif.com/

منتدى طلبة علوم وتقنيات الأنشطة البدنية والرياضية السنة الأولى
http://difadel.forumactif.com/

فاتح

البلد: الجزائر:بلد المعجزات
عدد المساهمات: 309
نقاط: 640
تاريخ التسجيل: 08/12/2009
العمر: 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كل مايحتاجه استاذ التربية البدنية والرياضية

مُساهمة من طرف kamel eps في الإثنين أكتوبر 15, 2012 5:52 pm

شكر

kamel eps

البلد: الجزائر
عدد المساهمات: 1
نقاط: 1
تاريخ التسجيل: 10/10/2012
العمر: 34

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى