مرحبا بكم في هذا المنتدى الخاص بعلوم الإعلام و الإتصال و العلوم السياسية والحقوق و العلوم الإنسانية في الجامعات الجزائرية
. نرحب بمساهماتكم في منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الاعلام والحقوق و العلوم الإنسانية montada 30dz

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» المكتبة الوطنية - الحامة - الجزائر & EL MAKTABA و مواقع المكتبات العالمية
الخميس سبتمبر 07, 2017 7:23 pm من طرف المشرف العام

» الفوارق بين المنهجين التجريبي وشبه التجريبي
الثلاثاء أغسطس 15, 2017 8:07 pm من طرف محمد عصام خليل

» دورات في الصحافة والاعلام 2017
الأربعاء أغسطس 02, 2017 12:07 pm من طرف الاء العباسي

» سؤال مسابقة الأساتذة للإلتحاق برتبة أستاذ التعليم الثانوي تخصص فلسفة دورو 2017
السبت يوليو 08, 2017 2:12 pm من طرف hibatallah

» الفلسفة العربية المعاصرة والتحديات الراهنة
الخميس يونيو 15, 2017 12:04 pm من طرف hibatallah

» منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الإعلام و الحقوق و العلوم الإنسانية
الثلاثاء يونيو 13, 2017 3:38 pm من طرف المشرف العام

» تعريف الإشهار،قانون الإشهار
الأحد أبريل 16, 2017 7:16 pm من طرف مايسة Itfc

» الدراسات الإعلامية القيمية المعاصرة ونظرية الحتمية القيمية
الأربعاء أبريل 12, 2017 12:28 am من طرف مايسة Itfc

» مقياس :اقتصاديات الصحافة و الاعلام
الجمعة فبراير 24, 2017 11:16 pm من طرف المشرف العام

» اللغة الاعلامية :دروس
الثلاثاء فبراير 14, 2017 9:45 pm من طرف مايسة Itfc


    المنهجية و البحث العلمي

    شاطر
    avatar
    المشرف العام
    Admin

    البلد : جامعة قاصدي مرباح .وقلة - الجزائر
    عدد المساهمات : 941
    نقاط : 11891
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    العمر : 39
    الموقع : المشرف العام على المنتدى

    المنهجية و البحث العلمي

    مُساهمة من طرف المشرف العام في الجمعة نوفمبر 12, 2010 12:58 pm

    خطوا ت البحث العلمي :
    1.الشعور بالمشكلة:وهو شعور عفوي فجأة بالمشكلة.
    2.تحديد وتعرف المشكلة: أي يجب حصر المشكلة في موضوع واحد .
    3.جمع المعلومات: يتم عن طريق الدراسات السابقة الاستبيانات التجريب حسب طبيعة المشكلة
    4.تصنيف المعلومات : تصنيفها وفق عناصر يمكن دراستها ويسمى في الاستبانةمحاور البحث.
    5.فرض الفرضيات" كتابة الاستبانة": بوضع الفروض التي تتناسب مع عادات وسلوكيات المجتمع.
    6.اختبار الفرضيات: ذلك بأخذ الفروض التي تتفق مع سلوكيات المجتمع .
    7.النتيجة: وهو الوصول إلى نتائج البحث وكتابة تقرير يثبت صحتها.
    ــــــــــــــــــــ
    المنهجية العلمية :
    هي مجموعة من القواعد والإجراءات يعتمد عليها طريق البحث، وهذا النسق لا هو بالمغلق ولا هو بالمنزه عن الخطأ، ويقوم العلماء بالبحث عن المناهج والأساليب الفنية الجديدة للمشاهدة والاستدلال والتعميم والتحليل.
    فالمنهج هو خطوات منظمة يتبعها الباحث أو الدارس في معالجة الموضوعات التي يقوم بدراستها إلى أن يصل إلى نتيجة معينة.
    خطوات المنهج العلمي في البحث :
    1- تحديد المشكلة تحديداً دقيقاً.
    2- جمع المعلومات عن هذه المشكلة.
    3- وضع الفروض المقترحة لحل المشكلة.
    4- اختبار صحة الفرض.
    5- التوصل إلى نتائج يمكن تعميمها.
    ولكي يصبح البحث علمياً يجب على الباحث أن يلتزم بخطوات وطرق المنهج العلمي في البحث.
    1- تحديد المشكلة:
    يعتبر تحديد المشكلة أهم الخطوات على الإطلاق. و يحتاج تحديد المشكلة إلى خبرة ودراية من الباحث وهي أمور تكتسب بالممارسة العلمية والعملية للبحوث ومن القراءات المتعمقة.
    قد يتضح لنا أن المشكلة محل البحث، يمكن تجزئتها إلى عدة أجزاء ومواضيع بحث كل موضوع يبحثه باحث أو مجموعة بحاثة حسب قدراتهم واستعدادهم وبذلك يمكن ترشيد الوقت والجهد والتكلفة.
    2- جمع المعلومات:
    يقوم الباحث بجمع المعلومات المتاحة عن المشكلة وتختلف مصادر المعلومات باختلاف طبيعة البحث نفسه فقد تكون:
    1.الكتب ذات المرجعية.
    2.تجارب يجريها الباحث ليحصل منها على بيانات ويستخلص منها نتائج.
    3.إحصائيات يجمعها الباحث بنفسه.
    4.بيانات أعدها باحثون سابقون.
    5.سجلات.
    6.أجوبة وأسئلة في شكل استبيان Questionnaire.
    7.مقابلات شخصية وأحاديث وخطب وجرائد وتقارير صحفية.
    8.شبكة المعلوماتية INTERNET
    3- وضع الفروض:
    وهي مرحلة الربط بين هذه المعلومات وذلك لمعرفة الأسباب الحقيقية وليست الظاهرية للمشكلة.
    - الفروض: Hypothesis: أحد ضرورات الحياة العلمية، وهي عبارة عن حلول مقترحة لعلاج أسباب مشكلة تحت الدراسة. وتنشأ الفروض، أي الحلول المقترحة كنتيجة لملاحظات الباحث و ما حصل عليه من معلومات بخصوص تلك المشكلة.
    و لكي يكون الفرض العلمي المقترح سليماً يجب توافر شروط أساسية هي:
    1- أن يكون الفرض موجزاً وواضحاً.
    2- أن يكون بسيطاً.
    3- أن يكون قابلاً للاختبار والتحقق من صحته بالأدوات البحثية المتاحة.
    و تعتبر النظريات الفرضية الخطأ منها والصواب ذات فائدة كبيرة فكم من نظريات ثبت عدم صحتها ورفضت فسبب ذلك تقدماً كبيراً للعلم.
    و إذا لم تساند التجارب الفرض المقترح فإنه يعدل أو يستبدل بآخر.
    ومن أمثلة الفروض والنظريات الخاطئة: نظرية التوالد الذاتي للميكروبات:
    هدم هذه النظرية العالم الفرنسي لويس باستور (1822-1895) وأثبت أن الميكروبات لا بد لها من أصل حي حتى تتكاثر وبذلك فتح المجال لتقدم كبير في مجال علوم الحياة.
    ويُنصح الباحث بوضع أكبر عدد ممكن من الفروض بصرف النظر عن درجة تحقيقها وذلك حتى لا يغفل أي جانب من جوانب المشكلة.
    4- اختبار صحة الفروض:
    يتم اختبار صحة الفرض بالعمل التجريبي وأخذ الملاحظات وباستخدام أدوات التحليل المختلفة فتستبعد الفروض عديمة الأثر وتستبقى الفروض التي ثبتت قدرتها على التأثير في أسباب المشكلة وعلاجها.
    5- الوصول إلى نتائج يمكن تعميمها:
    وعندها يكون البحث قد ساهم في حل المشكلة وأضاف جديداً للبناء العلمي.
    أسلوب البحث العلمي :
    الأسلوب الاستنتاجي والاستدلالي :
    - يعتمد الأسلوب الاستنتاجي Deductive approach على الإطلاع والتفكير والمنطق للتوصل إلى حقائق المعارف والروابط القائمة بينها.
    - ويعتمد الأسلوب الاستدلالي Inductive approach على نتائج التجارب والقياسات العلمية وذلك لتحقيق نفس الأغراض السابقة.
    إن ما حدث من تقدم كبير في العلوم جعل البحث العلمي المفيد في حاجة إلى الاستعانة بالأسلوبين معاً لأنهما في حقيقة الأمر لازمين ومكملين لبعضهما وإن كان مدى الاحتياج يتفاوت تفاوتاً كبيراً من علم لآخر.
    خصائص الأسلوب العلمي:
    يتميز الأسلوب العلمي عن بقية الأساليب الفكرية بعدة خصائص أساسية أهمها:
    1- الموضوعية:
    وتعني الموضوعية هنا،أن الباحث يلتزم في بحثه المقاييس العلمية الدقيقة، ويقوم بإدراج الحقائق والوقائع التي تدعم وجهة نظره، وكذلك الحقائق التي تتضارب مع منطلقاته وتصوراته.
    2- استخدام الطريقة الصحيحة والهادفة:
    ويقصد بذلك،أن الباحث عندما يقوم بدراسة مشكلة أو موضوع معين، ويبحث عن حل، يجب أن يستخدم طريقة علمية صحيحة وهادفة للتوصل إلى النتائج المطلوبة لحل هذه المشكلة.
    3- الاعتماد على القواعد العلمية:
    حيث أن تجاهل أو إغفال أي عنصر من عناصر البحث العلمي، يقود إلى نتائج خاطئة أو مخالفة للواقع.
    4- الانفتاح الفكري:
    ويقصد بذلك،أنه يتعين على الباحث الحرص على التمسك بالروح العلمية والتطلع دائما إلى معرفة الحقيقة فقط، والابتعاد قدر الإمكان عن التزمت والتشبث بالرؤية الأحادية.
    5- الابتعاد عن إصدار الأحكام النهائية:
    أهم خصائص الأسلوب العلمي في البحث التي ينبغي على الباحث التقيد بها، أي بمعنى أدق، ضرورة اعتماد الباحث على أدلة كافية قبل إصدار أي حكم أو التحدث عن نتائج تم التوصل إليها.
    المناهج المستخدمة في البحث:
    لكل بحث منهج يسير عليه لدراسة المشكلة فمنهج البحث هو طريقة موضوعية يتبعها الباحث لدراسة ظاهرة من الظواهر بقصد تشخيصها وتحديد أبعادها ومعرفة أسبابها وطرق علاجها والوصول إلى نتائج عامة يمكن تطبيقها. وتدين الحضارة الغربية الراهنة بما وصلت إليه لاستخدامها منهج البحث العلمي كوسيلة للتفكير. وعموماً فإن المناهج الأساسية المستخدمة في البحث العلمي أربعة هي:
    1- المنهج التجريبي- لدراسة الظاهرة.
    2- المنهج الوصفي التحليلي- لوصف الظاهرة.
    3- المنهج التاريخي- لتتبع الظاهرة.
    4- المنهج المتكامل في البحوث التطبيقية- للدراسة والتطبيق.
    وأياً كان المنهج البحثي المستخدم فإنه يتم وفق الخطوات الأساسية التي سبق الكلام عنها.
    أولاً- المنهج التجريبي :
    يقوم هذا المنهج على إجراء ما يسمى “بالتجربة العلمية” فعن طريق التجربة يتم اختبار أثر عامل متغير variable لمعرفة أثره وذلك قبل تعميم استخدامه ويسمى العامل المتغير المطلوب دراسة أثره بالمتغير التجريبي وهو يمثل الفرض المطلوب اختبار صحته. وتتم التجربة وفق شروط معينة يُتحكم فيها. ولسلامة التجربة تُثبت العوامل الأخرى المتعلقة بالتجربة حتى يمكن معرفة أثر العامل المتغير.
    ثانياً- المنهج الوصفي التحليلي :
    يقوم هذا المنهج على وصف ظاهرة من الظواهر للوصول إلى أسباب هذه الظاهرة والعوامل التي تتحكم فيها، واستخلاص النتائج لتعميمها. ويشمل المنهج الوصفي أكثر من طريقة منها:
    أ- طريقة المسح (الحصر) Survey method:
    في هذه الطريقة تتم دراسة الظاهرة بشكل عام محيطين بكافة عواملها وأسبابها مهما كان عدد هذه العوامل والأسباب (يختبر عدد كبير من الحالات).
    يراعى في طريقة المسح أن تكون العينات التي ستدرس ممثلة للمجتمع Population لتكون النتائج أيضاً ممثلة للمجتمع ويراعى أيضاً أن تفسر الإحصائيات التي يُحصل عليها تفسيراً سليماً.
    ب- طريقة الحالة :Case method
    تتضمن هذه الطريقة دراسة حالة واحدة أو بضع حالات دراسة متعمقة مع تحليل كل عامل من العوامل المؤثرة والإهتمام بكل شيء عن الحالة المدروسة. وتحتاج هذه الطريقة لخبرة وجهد من الباحث كما أنه ينبغي تفسير النتائج التي يتم الحصول عليها بكل عناية مع تجنب الحالات غير العادية أو غير الممثلة وعموماً تقل الأخطاء بزيادة عدد الحالات المدروسة.
    وقد تستخدم في الدراسة طريقة الحالة بمفردها أو بالتعاون مع طريقة المسح فيبدأ الباحث الدراسة حسب طريقة الحالة ثم يدرس بطريقة المسح مدى انطباق النتائج على العدد الأكبر من الوحدات.
    ومن الأمثلة المشهورة لطريقة الحالة في البحث التي أقيمت على فرد واحد : الدراسة التي قام بها الجراح الأميركي ( Baumount 1785 -1853 )على مريض أصيب بطلق ناري في بطنه نتج عنه ثقب بالبطن أمكن علاج المريض ولكن فتحة البطن ظلت موجودة وتمكن الطبيب من إدخال الطعام وإخراجه على فترات وتحليله ومن خلال 238 تجربة أجراها أمكن الوصول إلى أول فهم حقيقي للعصير المعدي وعملية فيزيولوجيا الهضم.
    ثالثاً- المنهج التاريخي :
    يقوم هذا المنهج على تتبع ظاهرة تاريخية من خلال أحداث أثبتها المؤرخون أو ذكرها أفراد على أن يُخضع الباحث ما حصل عليه من بيانات وأدلة تاريخية للتحليل النقدي للتعرف على أصالتها وصدقها. وهي ليست فقط من أجل فهم الماضي بل وللتخطيط المستقبلي أيضاً. وفي البحوث التاريخية عن الأحداث والشخصيات يجب أن يلتزم الكاتب بعرض المادة التاريخية عرضاً أميناً وموضوعياً مبتعداً عن الأسلوب الأدبي من حيث المبالغة والتهويل والربط الموضوعي بين الأحداث.
    رابعاً- المنهج المتكامل في البحوث التطبيقية :
    وهي أحدث الطرق. هذا المنهج مُستحدث لدراسة الظواهر الإنسانية والاجتماعية ويستند هذا المنهج على حقيقة وجود ارتباط وتلازم بين الإطار العلمي للبحث (أي الفكر النظري) وبين الواقع العملي (أي المجال التطبيقي) مما يسمح بالمزج بين النظريات التي تفسر الظواهر مع التطبيق العملي.
    يتيح هذا المنهج للدراسة التي يقوم بها الباحث مزايا عديدة منها تحقيق العمق باستخدام المنهج التاريخي والشمول باستخدام المنهج الوصفي التحليلي والتوازن باستخدام أدوات التحليل الإحصائي.
    ويستخدم هذا المنهج في الدراسات التطبيقية التي تدرس ظاهرة من الظواهر ويسمح بدراسة كافة العوامل والمتغيرات بنفس الوقت مما يزيد من إمكانية تعميم النتائج والتوصيات.

    طرق بحثية أخرى غير منهجية :
    هناك طرق أخرى لا تخضع للمنهج البحثي ولكنها ذات أهمية لإجراء بعض جوانب البحث.
    1- طريقة المحاولة والخطأ Trial and error method:
    تتضمن هذه الطريقة أخذ ملاحظات وإجراء تجارب بدون نظرية فرضية لإثباتها أو رفضها، كما يحدث عند اختبار مادة جديدة من المواد السنية تمتاز عن غيرها من المواد فتجرى تجربة مقارنة لهذه المادة الجديدة مع غيرها من المواد المعروفة القريبة منها في الاستعمال كمواد الحشو أو مواد بناء التيجان والجسور أو الطعوم العظمية وأغشية التوجيه النسيجي أو حتى الزرعات السنية.
    ورغم أن طريقة المحاولة والخطأ غير مكتملة المنهج كما في الطرق السابقة إلا أنها استخدمت على نطاق واسع وأفادت في كثير من الحالات.
    قد يجمع الباحث طريقة المحاولة والخطأ مع غيرها من طرق البحث كالطريقة التجريبية الاستدلالية فيبدأ الطريقة بتجميع الملاحظات ثم يضع نظرية فرضية ويختبر صحتها.
    2- الطرق الإحصائية Statistical methods :
    الإحصاء نظام رياضي وهو علم يساعد على تجميع البيانات الخاصة بظاهرة ما ودراستها دراسة منتظمة. ويستخدم الإحصاء لدراسة نتائج التجارب العملية. وقد أحدثت الطرق الإحصائية ثورة في طرق البحث في الخمسين عاماً الماضية وأصبحت تستخدم من قبل معظم الباحثين حيثما دعت الحاجة لذلك.
    *منقول للفائدة


    عدل سابقا من قبل المشرف العام في السبت نوفمبر 24, 2012 9:04 pm عدل 2 مرات


    ********************************
    المشرف العام
    .A.E.K GUENDOUZ : المشرف العام لمنتدى: montada 30dz
    مرحبا بكم ، منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الإعلام و الحقوق و العلوم الإنسانية

    محاضرات- دروس- مذكرات تخرج – ندوات و ملتقيات . - حوار و نقاش طلابي في جو علمي هادئ ، واحترام متبادل.

    avatar
    المشرف العام
    Admin

    البلد : جامعة قاصدي مرباح .وقلة - الجزائر
    عدد المساهمات : 941
    نقاط : 11891
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    العمر : 39
    الموقع : المشرف العام على المنتدى

    العينة

    مُساهمة من طرف المشرف العام في الجمعة نوفمبر 12, 2010 12:59 pm

    أنواع العينات :
    1. عينات غير احتمالية ( غير عشوائية ) 2. عينات احتمالية ( عشوائية )
    والعينة العشوائية أنواع ولكن بصفة عامة هي العينة الاحتمالية ، وبالإضافة إلى كون العينة العشوائية تمكن من تعميم النتائج على مجتمع الدراسة فهي شرط أساسي لاستخدام الكثير من الأساليب الإحصائية ( كاي سكوير ، تي تست ، تحليل تبايني ).ومن المفاهيم الخاطئة للعينة العشوائية انها متنوعة، أو أن الاختيار غير ذاتي كمن يقف علي الطريق ويختار احد المارة ويترك الثاني وهكذا فهذا ليس عشوائي .
    شروط العينة العشوائية :
    العينة العشوائية يجب أن تتضمن :
    1. تساوي الفرص أي تساوي فرص جميع الاشخاص بان يتم اخيارهم بشكل متساوي، فلو قلنا فرضا أن عدد الطلاب في الصف خمسين فيجب أن تكون فرصة كل واحد منهم للاختيار هو 1/50 وهذا يتطلب اخذ جميع اعداد مستوى الدراسة بداية ومن ثم تسحب العينة بطريقة عشوائية بواسطة الجداول العشوائية أو الحاسب الخ ...
    2. استقلالية الاختيار أي أن اختيار أي فرد في العينة لا يؤثر على اختيار الفرد الاخر بمعنى لو اخترنا الطالب رقم 1 و 3 و 5 فيتحدد هنا أن رقم 7 هو التالي أو أن يختار الطالب الأول والثاني والثالث فالطالب الرابع هو المتوقع، فيجب أن لاتاثر اختيار شخص على اختيار الشخص التالي.
    [color=indigo]قواعد عامة لحجم العينة :[/color
    ليس هناك عدد نموذجي لحجم العينة ولكن هناك قواعد عامة منها:
    1. أن تمثل 1/10 حجم محتمع الدراسة.
    2. لاتقل عن 35 كحجم عينة بشكل عام
    3. وان لا يقل عدد افراد الخلية عن خمسة.
    وعينة الدراسة محكومة بظروف الدراسة فاحيانا لا يجد الباحث الا حالة واحدة فقط للدراسة عليها فهنا لا بد من التعامل مع هذا الحالة كعينة للدراسة.
    *منقول للفائدة


    ********************************
    المشرف العام
    .A.E.K GUENDOUZ : المشرف العام لمنتدى: montada 30dz
    مرحبا بكم ، منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الإعلام و الحقوق و العلوم الإنسانية

    محاضرات- دروس- مذكرات تخرج – ندوات و ملتقيات . - حوار و نقاش طلابي في جو علمي هادئ ، واحترام متبادل.

    avatar
    سميحة زيدي

    عدد المساهمات : 366
    نقاط : 667
    تاريخ التسجيل : 11/12/2009

    رد: المنهجية و البحث العلمي

    مُساهمة من طرف سميحة زيدي في الخميس أكتوبر 25, 2012 8:47 pm

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

    مناهج العلوم الاجتماعية منطق البحث فى العلوم الاجتماعية
    - مادلين غراويتز
    - [sonofalgeria.blogspot.com].pdf - [sonofalgeria.blogspot.com]
    avatar
    سميحة زيدي

    عدد المساهمات : 366
    نقاط : 667
    تاريخ التسجيل : 11/12/2009

    نصائح مفيدة لاعداد مذكرة التخرج.

    مُساهمة من طرف سميحة زيدي في الخميس أكتوبر 25, 2012 8:50 pm

    السلام عليكم و رحمة الله
    اذا كنت بصدد اعداد مذكرة التخرج..
    و كذلك انا صادفت نفس المشكل... ولكن ما من مشكل الا و كان الحل..
    اليك فيما يلي منقول عن الأستاذ : خالد فـــراج
    ستجد فيه باذن الله كل ما تحتاجه لجمع مادتك العلمية و تنظيمها و توظيفها في بحوثك....جاول فهمها...و استيعابها و ستكون من الناجحين...و الله و لي التوفيق
    1 : معنى البحث :
    تصنيف وتنظيم. تأليف. جمع متفرق.إعداد وتحضير.صناعة.دراسة وتحليل.ابتكار وإبداع وتجديد.تحقيق معلومة مجهولة.
    إنَّ كتابة البحث لا تعدَّ هما؛لأنه يمكنك الاستعانة بفكرك وقدراتك المستريحة. يمكنك الاستعانة بالمكتبة الإنترنت. ويمكنك مناقشة موضوع البحث مع المشرف. ويمكنك الاستعانة بذوي الخبرة . ويمكنك الاستفادة من زميلاتك ممن تمرست في كتابة البحث.
    2 : موضوع البحث:
    يدور موضوع البحث حول قضية من قضايا الثقافة الإسلامية والغة العربية وآدابها في المساق الثالث والرابع ، ويفضل أن يكون حول الآثار الإيجابية للثقافة الإسلامية في حياة الفرد والمجتمع، بحيث يعالج البحث مشكلة واقعية حياتية ، وحول موضوعات التخصص في المساق الخامس.
    3- خطوات البحث العلمي:
    أولا : تعريف مشكلة البحث: ويكون بتحديد الموضوع( مشكلة البحث )، وطرح الأسئلة ضمن الزمان والمكان والأحداث والأشخاص والعلاقات.
    ثانيا: تجميع المعلومات : ( من الكتب والمراجع والمعاجم والمقابلات والاستبانات …) ومعرفة ما يؤثر فيها من عوامل ، أو علاقات تربط بينها وبين غيرها من المتغيرات والأفكار .
    ثالثاً: تشكيل الفرضيات: ( الفرض هو تخمين ذكي من صاحب المشكلة يتأثر بنوع الخبرة السابقة بموضوع المشكلة ، ويكون على شكل جملة خبرية تتطلب البحث عن علاقة بين متغيرين ،أو فكرتين ، أو مقولتين ؛ نحو : يؤثر الدوام الطويل للمكتبة على سرعة إنجاز البحث الصفي ) .
    رابعا:" تحليل المعلومات: (وهي القياسات ) ويكون بالتأكد من صحة الفرضيات باختبارها ومراجعتها وموازنتها .
    خامسا : استخلاص النتائج ونشرها ( التوصل إلى الحل ) ويكون بتفسير ومناقشة ما تم التوصل إليه من حلول وكشف العلاقات ( غاية البحث ).
    4: مهارات ضرورية في كتابة البحث العلمي وهي متطلبات هامة للورقة البحثية:
    تصميم صفحة العنوان . بيانات المقدمة. طرق نقل المعلومات للبحث.اختصار المعلومات( التلخيص). تحديد عناوين البحث الرئيسة والفرعية.استخدام البطاقات لكتابة المعلومات وجمعها من مصادرها. التقسيم إلى فصول.
    توثيق البحث(الهوامش) .إبداء الرأي الشخصي عند النقل.الخاتمة ونتائج البحث. تنظيم صفحة المحتويات. تنظيم مصادر ومراجع البحث.
    5- المقدمة وتتضمن العناصر التالية:
     § عنوان البحث.
     § أهمية موضوع البحث وسبب اختياره.
     § الهدف من البحث وأهميته، وسبب الكتابة.
     § أقسام الورقة البحثية ومكوناتها. [عرض فصول البحث أو أقسامه أو أجزائه ] .
     § طريقة معالجة موضوع البحث(المنهج).[الطريقة والإجراءات].
     § الإشارة إلى ما وجدته الباحثة من ملاحظات أثناء قيامها بالبحث.
     § الدراسات السابقة باختصار.
     § الإشارة إلى ما وجدته الباحثة من ملاحظات أثناء قيامها بالبحث .
     § أهم نتيجة توصلت إليها الباحثة.
     § توجيه الشكر لكل من قدم له مساعدة ومنهم المشرف.
    6: شروط اختيار النقطة البحثية :
     § توفر المراجع والمصادر حولها.
     § اتصال النقطة البحثية بالتخصص المدروس.
     § مناسبتها للوقت اللازم لإنجازها.
     § وضوح الهدف من النقطة البحثية.
     § توفر المكان الذي تطبق فيه النقطة البحثية.
     § كيف نقوم بإنجاز النقطة البحثية.
    8 : توجيهات وملاحظات : إذا كان الورقة البحثية تتضمن تعريفات كثيرة فلابد من :
     § تعريف الكلمات والمصطلحات الواردة خصوصاً تلك المصطلحات التي تتضمن معان كثيرة
     § استخدمي سؤلاً ليكون الجملة الرئيسة .
     § يجب أن يكون التعريف جامعاً مانعاً غير ناقص ولا مجتزأ.
    في حالة وجود نوع من المقارنة في الورقة البحثية فلا بد من الآتي:
     § تقديم مفصل لكلا النقطتين محل المقارنة .
     § فصلي في النقطة الأولى قبل الانتقال إلى المقارنة .
     § استخدمي كلمات مناسبة للمقارنة مثل : مقارنة بـ ، من جهة أخرى، وعلى العكس من ، ومن جانب آخر، وبصورة أخرى ، وعلى النقيض من هذا الرأي ترى الباحثة ، … ) .
    في حالة وجود وصف في الورقة البحثية احرصي على الآتي:
     § جملة رئيسة في بداية الفقرة أو في نهايتها .
     § لا تبسطي في الوصف بتقليل المعلومات الضرورية .
     § لا تقدمي حكماً مبــــكراً .
     § نظمي المعلومات بطريقة سهلة وطبيعية .
     § رأي الباحثة حيث يتم تقديمه بطريقة المقارنة السابقة التي أشرنا إليها.
    9 : الخاتمـــــــة:
    وتتضمن النتائج التي توصلت إليها الباحثة بعد استعراض أشبه ما يكون بما تم تقديمه في المقدمة. وتتضمن العناصر التالية :
     § عنوان البحث وعرض أو ذكر فصول البحث أو أقسامه أو أجزائه .
     § تقديم النتائج التي انتهت إليها الباحثة بشكل متسلسل حسب أسئلة الدراسة ، أو حسب تسلسل فروضها أو حسب ورود القضايا والمحاور الرئيسة في البحث .
     § تحليل وبيان أسباب تلك النتائج التي توصلت إليها الباحثة وبيان علاقتها بالمتغيرات المختلفة .
     § مقارنة نتيجتها بنتيجة غيرها من الباحثين .
     § وضع مقترحات وتوصيات لإكمال الموضوع أو فروعه أو متعلقاته على يد باحث آخر .

    9 : قائمة للتعرف على طريقة الكتابة حيث تساعد في مرحلة المراجعة وقبل الكتابة النهائية:
    أولاً: تركيب الجملة:
    تنظيم المعلومات المجمعة للبحث ، وتقسيمها إلى أقسام صغيرة مترابطة. ويشترط في الفقرة الخاصة بالتقسيم ما يلي:
    تقديم جملة رئيسة تحدد النقطة الأساسية في الفقرة . وتحديد الأقسام .وتعريف كل قسم .ثم ضرب الأمثلة، وأخيرا جملة ختامية تلخص الأقسام السابقة.
    ويمكن للتحقق من كتابة البحث طرح التساؤلات التالية:
     § هل الجمل طويلة جداً؟
     § هل الجمل غير واضحة المعنى؟
     § هل الزمن(ماض، أم مضارع) مناسب للكتابة .
     § هل المبتدأ والخبر متناسقان إعراب ياً ( الرفع) .
     § هل الضمائر التي تشير إلى أشخاص أو أحداث واضحة غير مربكة للقارئ ؟
     § هل الصفات مناسبة للموصوفات من حيث العدد والنوع ؟
    10 : التنظيم ( على مستوى الفقرة) اداخليا
     § هل الفكرة واضحة، مختصرة، ومباشرة؟
     § هل تحوي كل فقرة فكرة جديدة ؟
     § هل تحوي كل فقرة جملة رئيسة تضبط الفقرة ؟ وما هي ؟
     § هل الفقرة كافية في التفاصيل والأمثلة ؟
     § هل كل جملة في الفقرة ترتبط عضوياً بالجملة الرئيسة ؟
     § هل أدوات الربط مناسبة ؟
     § هل المعلومات المقدمة متناسقة معنوياً ؟
     § هل الخاتمة كافية ؟
     § هل دعمت الآراء المقدمة بالأمثلة والشواهد ؟
    11: الأسلـــــــوب:
     § هل اللغة والمفردات المستخدمة تناسب المعنى المقصود ؟ ( اللغة معاصرة أم تراثية ، مباشرة أم أدبية، سهلة واضحة )
     § هل استخدمت بعض العبارات أو المصطلحات أكثر من اللازم ؟
     § هل هناك تكرار في بعض الكلمات ؟ ؛ الكاتب يلجأ إلى الاستطراد .وهل يكثر من المترادفات والأضداد .وهل الاستطراد مفيد أم معيب ؟
     § هل يستخدم الكاتب المؤكدات في بداية الجمل ؟
     § أي الجمل أكثر سيطرة أهي الجمل الفعلية أم الاسمية ؟لا
     § هل يلف الغموض الفكرة أم أنها واضحة جلية ؟
     § هل استدل بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية أو المأثورات نثرا أو شعرا ؟.وهل الاقتباسات تتناسب والسياق ؟
     § هل الأسلوب سردي أو حواري أو بطريقة ترقيم الأفكار ؟ وهل هو صعب معقد أو دقيق واضح ، وهل هو تعليمي

    12 : الإملاء والترقيــــم:
     § مراجعة النص للتأكد من خلوه من الأخطاء الإملائية، وخاصة في كتابة الهمزات؛ لكثرة من يخطئ فيها.
     § تأكدي من وجود علامات الترقيم في مكانها الصحيح المعبر عن الوقفات الصحيحة ، ومنها :

     § النقــــــطة .
     § علامات الاستفهام .
     § علامات التعجب .
     § الفاصــــلة .
     § الفاصلة المنقوطة .
     § الشرطة.
     § علامات التنصيص .
     § علامات التقسيم إلى فروع .
     § الأعــداد وتنسيقها .

    13 : فهرس البحث( المحتويات )
    يوضع في بداية البحث أو في آخره ، ويتضمن توزيع المادة الواردة في البحث حسب ورودها متسلسلة ، حيث يوضع كل عنوان رئيسي أو فرعي ويقابله رقم الصفحات التي ورد فيها . مثال :
    فهرس المحتويات
    الموضـــــــــــوع الصفحة
    الإهداء
    المقدمة
    الفصـــــــل الأول



    الفصـــــــل الثاني


    الفصـــــــل الثالث


    النتائج
    المراجع والمصادر
    14: صفحة المصادر والمراجع
    ترتب صفحة قائمة المصادر والمراجع حسب أسماء المؤلفين ترتيبا ألفبائياً ، وهي كما يلي : أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي .
    ويكون توثيق وترتيب المعلومات إذا كانت من الكتب كما يلي :[ توثيق الكتب]
    1-اسم المؤلف 2- اسم الكتاب 3- مكان النشر 4-دار النشر 5- رقم الطبعة 6-سنة النشر ويكون ترتيب وتوثيق المعلومات إذا كانت من دوريات: [الصحف والمجلات اليومية والأسبوعية والشهرية ] كما يلي :
    1-اسم المؤلف 2-(عنوان المقال) ويكون بين قوسين 3-اسـم الدورية ويوضع خط تحت الاسم 4- مكان النشر 5- رقم والعـدد المجـلد 6-تاريخ نشر العدد
    ويُـفصل بين كل معلومة وأخرى بفاصلة ، ويوضع خط تحت اسم الكتاب عندما يكون مرجعا ، ويوضع خط تحت اسم الدورية إذا كانت مرجعا ، وتنتهي المعلومات بالنقطة.
    مثال على الكتاب :
     § عبد الله بن مسلم ، أدب الكاتب ، دار صادر ، ط ( 1 ) ، بيروت ، 1962 م .
     § فضل عباس ، إعجاز القرآن الكريم ، دار الفرقان ،ط (1 ) ، عمان ، 1991م .
     § مصطفى صادق الرافعي ، تاريخ آداب العرب، دار الكتاب العربي ، ط ( 2 ) ،بيروت ، 1394هـ / 1974م .
    مثال على الدوريات :
     §أحمد أمين ، جمع اللغة العربية ، مجلة مجمع اللغة العربية ، مجمع اللغة العربية ، ج8 ، القاهرة ، 1934م
     § أحمد عمر مختار ،ظاهرة الترادف بين القدماء والمحدثين ، المجلة العربية للعلوم الإنسانية ، جامعة الكويت ، ع 6 ،مجلد 2 ، 1982 م .
     §صالح العلمي ، مفردات اللغة العربية ، مجلة المجمع العلمي العراقي ، المجمع العلمي العراقي ، مجلد 41 ، بغداد ، 1410هـ / 1982م .
    15 : طرق جمع المادة العلمية

    - النقل الحرفي:
    ويوضع النص المنقـــول بين علامتي تنصيص “ “، ويشار بعلامة أو بمعلومة في الحاشية ( الهامش ) إلى المصدر الذي أخـذ عنه .
    - النقل بالمعنى:
    ويوضع النص من غير علامتي تنصيص، ويشار بعلامة أو بمعلومة في الحاشية ( الهامش )إلى المصدر الذي أخذ عنه.
    16 : التوثيق:
    ماذا يعني توثيق البحث ؟
    § هو استخدام الأدلة العلمية ( العقلية والنقلية) من مصادرها لزيادة قوة الفكرة المعروضة والبرهان عليها.
    § ويتم توثيق المعلومة بالإشارة إلى مصدرها في النص أو في الهامش.
    الأمانة العلمية والصدق.
    ما خطوات التوثيق في الكتابة Word:؟
    1.وضع القلم ( الماوس ) في نهاية النص المنقول.
    2.الذهاب قائمة إلى Insert.
    3.اختيار Footnote من قائمة Insert .
    4.اختيار Option عند أول توثيق فقط. واختيارAutoNumber
    5.اختيار طريقةContiu في الترقيم، ثم الموافقة Ok.
    6.تغيير اتجاه التوثيق من الشمال إلى اليمين.
    7.البدء بالكتابة باسم المؤلف فاسم الكتاب فرقم الصفحة.
    17: طريقة إعادة ترتيب البطاقات البحثية:
    § تجمع المعلومات من مصادرها كما هي في النص الأصلي ، دون تلخيص أو إعادة صياغة أو عصرنة أسلوب .
    § يمكن أن يكتب أكثر من بطاقة في موضوع واحد ، وهذا أفضل .
    § تثبت على البطاقة المعلومات التوثيقية : اسم المؤلف ، اسم الكتاب ، الـجزء ، الصفحة ، دار النشر ، ومكان النشر ، وسنة النشر ، ورقم الطبعة .
    § تكتب البطاقات وتختار معلوماتها بناء على صلتها بالموضوع ومحاوره وفرضياته ومحدداته .
    § تصنف البطاقات بناء على صلة كل بطاقة بمحور( أو فصل ) من محاور البحث .
    § تعماوال البطاقات غير المناسبة أو التي يظن أنها لا تتصل بالموضوع صلة قوية ، أو إذا أدخلت لا تخدم الموضوع ، وتكون معلوماتها حشوا .
    § بعد تريتب البطاقات بناء على محاور البحث تقرأ ثانية كي تفهم ، ويكون للطالبة شخصية في بحثها.
    18: كيف يمكن أن تبرز شخصية الباحث؟
    1. 1. إعادة صياغة أو عصرنة أسلوب ما .
    2. 2. المقارنة والمفارقة بين المعلومات المتناقضة أو المتشابه
    3. 3. إضافة تفصيلات لمعلومات مختصرة موجزة .
    4. 4. نقض أدلة وبراهين بأدلة وبراهين أقوى، تقوية الأدلة الواردة بأدلة وبراهين أخرى.
    5. 5. إظهار الموافقة أو المخالفة مع بيان سبب مقبول مؤيد بالدليل.
    6. 6. اختصار وتلخيص ما تم كتابته في البطاقة.
    7. 7. تحليل المقروء وإيراد الأدلة والبراهين التي تدعم وجهة نظر الطالبة.
    8. 8. لا بـــــد من أن تأخذي حريتك المسؤولة في التعبير.
    9. 9. تفرغ المعلومات وتكتب المعلومات والآراء والتعليقات على مسودة البحث .
    10. 10.تقدم مسودة البحث للمدرس المشرف على البحث؛ كي يقوم بمراجعتها وتقديم الملاحظات العلمية.
    19 :نماذج جمع المعلومات على البطاقات :
    1) 1) بطاقة جمع المعلومات عن كتاب :
    اسم المؤلف :حنــــا الفاخوري عنوان الكتاب :الجامع في تاريخ الأدب العربي
    دار النشر : دار الجيل رقم الطبعة 1 ) بلد الناشر: بيروت
    الجـزء : ( 1 ) الصفحة : ( 813 – 814 ) سنة النشر : (1416هـ / 1986م )
    موضوع البطاقة : مصادر الحكمة في شعر المتنبي
    " والحكمة عنده ثمرة تجربة حياتية وتفكير عميق … وهو أخيرا رجل ثقافة واطلاع ، أفاد من فلسفة الإغريق وفلسفة الشيعة علما واسع النطاق ، وكان له من مجتمعه وما آلت إليه الأحوال من الفوضى والاضطراب دروس وعبر ، كما كانت له من عالمه الذاتي ، وغنى نفسيته ، وقوة شخصيته ، ينبوع دافق تجمعن” . فيه شتى العوامل "
    2) بطاقة جمع المعلومات عن الدوريات :مجلات وصحف .
    عنوان الدورية :-------------------- عنوان الموضوع ---------------
    اسم المؤلف :--------------- رقم المجـلد ( ) رقم العـدد : --------
    رقم الصفحات : --------------- سنة النشر والسنة :---------





    2) نموذج لبطاقة بحثية للمحاضرات والقصص الإخبارية :
    عنوان المحاضرة :-------------- اسم المحاضر :-----------------
    مكان المحاضرة : ------------------- زمن وتاريخ المحاضرة :---------
    الموضوع :
    النص
    20 : تصميم صفحة عنوان البحث
    تعد صفحة العنوان مهمة لما لها من أثر واضح في لفت نظر القارئ وجذبه للاطلاع على موضوع البحث ، وجدير بالطالبة أن تهتم به اهتمامها ببقية عناصر البحث إن لم يكن أكثر ، ومن تقسيمات صفحة العنوان أن نطبق النقاط التالية في هذه الصفحة المهمة وهي :
     § يوضع اسم الجامعة ثم اسم الوحدة أو القسم على الجانب العلوي الأيمن من الورقة .
     § يوضع العنوان الرئيسي في نهاية الثلث الأول من الورقة ، أعلى قليلا من المنتصف ، ويكون بخط واضح ومميز عن غيره من الأسماء المكتوبة الخط وبنط ( حجم ) كبير نسبيا .
     § يوضع العنوان الفرعي تحت العنوان الرئيسي مباشرة ، ويكون أصغر منه حجما .
     § يوضع العنوان الجانبي تحت العنوان الفرعي مباشرة ، ويفضل أن يكون كذلك بخط وحجم أصغر قليلا من الخط الذي فوقه .
     § يوضع بعد العنوان مباشرة بمسافتين اسم المدرس المشرف على البحث .
    * منقول للفائدة
    اليكم هذا الرابط جد مفيد:

    http://fr.scribd.com/search?query=arabic+books
    avatar
    المشرف العام
    Admin

    البلد : جامعة قاصدي مرباح .وقلة - الجزائر
    عدد المساهمات : 941
    نقاط : 11891
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    العمر : 39
    الموقع : المشرف العام على المنتدى

    انواع العينة

    مُساهمة من طرف المشرف العام في السبت نوفمبر 24, 2012 9:06 pm



    عدل سابقا من قبل المشرف العام في الأربعاء نوفمبر 02, 2016 10:51 pm عدل 1 مرات


    ********************************
    المشرف العام
    .A.E.K GUENDOUZ : المشرف العام لمنتدى: montada 30dz
    مرحبا بكم ، منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الإعلام و الحقوق و العلوم الإنسانية

    محاضرات- دروس- مذكرات تخرج – ندوات و ملتقيات . - حوار و نقاش طلابي في جو علمي هادئ ، واحترام متبادل.

    avatar
    فاتح

    البلد : الجزائر:بلد المعجزات
    عدد المساهمات : 327
    نقاط : 667
    تاريخ التسجيل : 08/12/2009
    العمر : 30

    رد: المنهجية و البحث العلمي

    مُساهمة من طرف فاتح في الجمعة فبراير 01, 2013 10:55 pm

    السلام عليكم و رحمة اللهمحاضرات في المنهجية للسنة الاولى
    المركز الجامعي بالوادي - الجمهورية الجزائرية
    معهد العلوم القانونية والإدارية

    مناهج العلوم القانونية
    أ/ حوبه عبد القادر
    الرابط:

    https://sites.google.com/site/institutdroiteloued/confer
    avatar
    المشرف العام
    Admin

    البلد : جامعة قاصدي مرباح .وقلة - الجزائر
    عدد المساهمات : 941
    نقاط : 11891
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    العمر : 39
    الموقع : المشرف العام على المنتدى

    رد: المنهجية و البحث العلمي

    مُساهمة من طرف المشرف العام في الأربعاء نوفمبر 02, 2016 10:52 pm

    موفقين


    ********************************
    المشرف العام
    .A.E.K GUENDOUZ : المشرف العام لمنتدى: montada 30dz
    مرحبا بكم ، منتدى الطلبة الجزائريين للعلوم السياسية و الإعلام و الحقوق و العلوم الإنسانية

    محاضرات- دروس- مذكرات تخرج – ندوات و ملتقيات . - حوار و نقاش طلابي في جو علمي هادئ ، واحترام متبادل.


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 21, 2017 3:10 pm